انطلاق جولة جديدة من النقاشات بين الحكومة اليمنية والحوثيين

انطلقت الجمعة في العاصمة الأردنية عمان جولة جديدة من النقاشات بين الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي، التي ترعاها الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بشأن ملف الأسرى والمختطفين والمخفيين قسرا لدى الميليشيات.

وبحسب مصادر سياسية يمنية، فإن هناك توجيهات من قيادة مجلس القيادة الرئاسي، للوفد المفاوض في الأردن بعدم الانتقال  والتشاور في الملفات إلا بعد حلحلة ملف السياسي اليمني محمد قحطان المختطف لدى ميليشيات الحوثي منذ 2015.

جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين

رئيس فريق الحكومة المعني بملف المحتجزين يحيى كزمان، أكد في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي بمنصة تويتر، أن الأولوية في النقاشات بالنسبة للجانب الحكومي هي للسياسي البارز محمد قحطان المغيب في سجون الحوثيين منذ 2015، ومن تبقى من المحتجزين المخفيين قسرا في معتقلات الجماعة المدعومة من إيران.

من جانبه أعرب عضو الفريق الحكومي ماجد فصائل عن أمله في أن تقود هذه النقاشات إلى الإفراج عن كل الأسرى والمختطفين والمخفيين على أساس “قاعدة الكل مقابل الكل”.

وكانت جولة سابقة من المفاوضات بين الطرقين في سويسرا في شهر مارس الماضي قادت إلى إطلاق سراح 887 من الجانبين بينهم وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي والقائدان العسكريان البارزان في التحالف الحكومي ناصر منصور هادي وفيصل رجب المشمولون بقرار مجلس الامن 2216.