تقرير حقوقي يوثق انتهاكات ميليشيا الحوثي بحق المساجد ودور القرآن في اليمن

كشف تقرير حقوقي حديث عن ارتكاب ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، آلاف الانتهاكات خلال ثماني سنوات بحق المساجد، ودور العبادة، في عديد مناطق واقعة تحت سيطرتها.

وقال تقرير حديث، صادر عن الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، إنه وثق 3 آلاف و370 واقعة انتهاك ارتكبتها الميليشيا الحوثية خلال الفترة من 1 يناير 2015 حتى 30 أبريل 2022 بحق المساجد، ودور القرآن الكريم.

ولفتت الشبكة في تقرير “ميليشيا الحوثي: حرب على المساجد ودور القرآن الكريم” إلى أن الانتهاكات طالت المساجد ودور العبادة في نحو 14 محافظة يمنية.

وأشارت إلى ارتكاب الميليشيا (109) حالات قتل بحق خطباء وأئمة المساجد ومصلين، منها (62) حالة قتل جراء الإطلاق المباشر و(17) حالة قتل نتيجة القصف العشوائي و(19) حالة قتل نتيجة استخدام القوة المفرطة والضرب و(11) حالة قتل جراء الطعن.

3370 انتهاكاً ارتكبتها ميليشيات الحوثي بحق المساجد ودور القرآن في اليمن

وبحسب التقرير فقد وثقت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات (132) حالة إصابة طالت الأئمة، وخطباء المساجد والمصلين، من قبل الميليشيا الحوثية.

ووثق التقرير (376) حالة اختطاف من الأئمة وخطباء المساجد والمصلين قامت بها الميليشيا الحوثية و(52) حالة تعذيب جسدي ونفسي للخطباء، وأئمة المساجد والمصلين، منها (6) حالات تعذيب حتى الموت داخل المعتقلات.

وأشار إلى أن محافظة صنعاء وأمانة العاصمة، تصدرتا قائمة الانتهاكات الحوثية بحق المساجد والخطباء.

ولفت إلى تحويل المئات من المساجد ودور القرآن من قبل الميليشيا الحوثية إلى أماكن لتناول القات والرقص والبرع في انتهاك واضح وصريح للمساجد، بحسب ما وصف التقرير.

وقال إن جرائم الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران “لم تقتصر على تفجير دور العبادة بل امتدت في ملاحقة خطباء الجوامع وممارسة الحصار على جوامع أخرى في قطع المياه والكهرباء عنها”.