قٌتل أكثر من 78 مهاجرًا في غرق سفينة قبالة سواحل اليونان

عثر شاب سوري على شقيقه بين الناجين من غرق مركب في اليونان في لقاء حزين.

واحتضن فادي، الذي جاء من هولندا، شقيقه محمد البالغ من العمر 18 عامًا عبر بوابات ميناء كالاماتا، حيث تم احتجاز الناجين من حطام السفينة المميت ورعايتهم في أحد المستودعات.

قال فادي، الذي بدا أنه تحرك، إن شقيقه كان في ليبيا منذ ما يقرب من عامين.

لقي ما لا يقل عن 78 مهاجرا مصرعهم في غرق السفينة قبالة الساحل اليوناني يوم الأربعاء.

وتضاءلت آمال الناجين مع تزايد المخاوف من أن مئات آخرين، بينهم أطفال ، ربما غرقوا داخل عنبر السفينة المزدحم.

وأشارت التقارير إلى أن ما بين 400 و 750 شخصًا كانوا على متن قارب الصيد الذي انقلب وغرق في المياه العميقة على بعد حوالي 50 ميلاً (80 كم) من بلدة بيلوس الساحلية الجنوبية.

وقالت السلطات اليونانية إن 104 ناجين نقلوا إلى الشاطئ. وكان من المقرر نقل العديد منهم إلى مخيم للمهاجرين يوم الجمعة.

المنظمة الدولية للهجرة قالت إنها “تخشى من أن يكون مئات الأشخاص” قد غرقوا “في واحدة من أسوأ الحوادث مأساوية في المتوسط منذ عقد”.

شاب سوري يعثر على شقيقه النادي من غرق مركب اليونان (فيديو)

وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية إلياس سياكانتاريس، الأربعاء، إن تقارير غير مؤكدة تشير إلى أن 750 شخصا كانوا على متن المركب.

واصل زورقا دوريات وفرقاطة تابعة للبحرية اليونانية وثلاث مروحيات وتسع سفن أخرى مسح المياه غرب سواحل بيلوبونيز واحدة من أعمق المناطق في المتوسط.

وأمرت المحكمة العليا اليونانية بإجراء تحقيق لتحديد أسباب المأساة التي صدمت اليونان التي تتهمها المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام الدولية منذ سنوات بإبعاد المهاجرين الذين يطلبون اللجوء في الاتحاد الأوروبي.

تسلسل زمني للفاجعة

نشر “هاتف الإنذار” تسلسلاً زمنياً لما حدث مع القارب الغارق، حيث وصلهم نداء الاستغاثة الأول في الساعة التاسعة والنصف من صباح أمس الثلاثاء بتوقيت وسط أوروبا، بأن قارباً في محنة يحمل 750 شخصاً، حيث تم إبلاغ السلطات في إيطاليا واليونان ومالطا.

تلقى هاتف الإنذار في الساعة 14:17 أول مكالمة من القارب وقال المتصل إنهم لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة في الليل، وأنهم في ضائقة شديدة. لم يستطع “هاتف الإنذار” الحصول على إحداثيات GPS للقارب لأن الاتصال كان ينقطع .

غرق قارب المهاجرين.. تسلسل زمني يكشف رعب لحظات ما قبل الفاجعة

القارب سقط على بعد نحو 80 كيلومترا جنوب غربي بيلوس

وبعد محاولات عديدة تمكن المنكوبون من إرسال إحداثيات القارب في الساعة الواحدة ظهراً، وأبلغ “هاتف الإنذار” السلطات اليونانية عبر البريد الإلكتروني بالإضافة إلى الجهات الفاعلة الأخرى ، بما في ذلك فرونتكس والمفوضية في اليونان.

في الساعة 17: 20 قال المنكوبون إن القارب لا يتحرك وإن القبطان غادر المركب على متن قارب صغير، وإن المئات بحاجة للطعام والماء.

الرواية اليونانية

وقال خفر السواحل اليوناني إن القارب سقط على بعد نحو 80 كيلومترا جنوب غربي بيلوس بعد الساعة 02:04 صباح الأربعاء، بحسب التوقيت المحلي، وانخفض عدد القتلى المؤكد في وقت سابق من 79 إلى 78 قتيلا.

وقالت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل “فرونتكس”، إنها رصدت القارب في وقت مبكر من بعد ظهر الثلاثاء، وأبلغت السلطات اليونانية والإيطالية على الفور.

وقال خفر السواحل اليوناني في وقت لاحق إنهم لم يجدوا أحدا ممن كانوا على متن السفينة يرتدي سترات نجاة.

ويفيد الجدول الزمني الذي قدمه خفر السواحل بأن أول اتصال بقارب الصيد كان في الساعة 14:00، بحسب التوقيت المحلي، ولم يُقدم أي طلب للمساعدة.

وقال خفر السواحل إن وزارة الشحن اليونانية أجرت اتصالات متكررة بالقارب، وقيل لها مرارا إن السفينة تريد الإبحار إلى إيطاليا.

غرق قارب المهاجرين.. تسلسل زمني يكشف رعب لحظات ما قبل الفاجعة

قال خفر السواحل اليوناني إن القارب سقط على بعد نحو 80 كيلومترا جنوب غربي بيلوس (رويترز)

وأضافوا أن سفينة ترفع علم مالطا قدّمت الطعام والماء في حوالي الساعة 18:00بالتوقيت المحلي، وقدّم قارب آخر المياه، بعد ذلك بثلاث ساعات.

وفي حوالي الساعة 01:40 بالتوقيت المحلي من صباح الأربعاء، قيل إن شخصا ما كان على متن القارب أبلغ خفر السواحل اليوناني أن محرك السفينة تعطل.

وبعد ذلك بوقت قصير، انقلب القارب، ولم يستغرق سوى 10 إلى 15 دقيقة ليغرق تماما. وبدأت عملية البحث والإنقاذ ولكنها كانت معقدة بسبب الرياح العاتية.

وأعلنت السلطات اليونانية، الحداد لمدة 3 أيام بعد الفاجعة.