كثيرون رأوا أن مقطع هجوم سمكة قرش في مصر يزيد وعي الناس

في أعقاب حادث هجوم سمكة قرش من نوع النمر على سائح روسي في مدينة الغردقة بمصر، انتشرت العديد من مقاطع الفيديو التي وثقت الحادث المؤلم عبر مواقع التواصل الاجتماعي على نحوِ كبير.

وحول هذا الموضع، أجرت “أخبار الآن” ضمن فقرة “الرأي رأيكم“، وسألنا المُتابعين: “هل يسهم نشر فيديوهات هجوم قرش الغردقة في توعية الناس أم يضر بالسياحة في مصر؟، وجاءت الإجابات على النحوِ التالي:

  • يسهم بتوعية الناس: 74%
  • يضر بالسياحة في مصر: 26%

مخاطر المعلومات المضللة

وتعليقًا على نتيجة الاستفتاء، قال الكاتب والباحث أبو بكر الديب، خلال استضافته في برنامج “ستديو أخبار الآن”، إن: “مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ عام تعمل على توعية الناس، لكن للآسف هناك الكثير من المعلومات المضللة التي نُشرت خلال الساعات الماضية بخصوص حادث سمكة القرش في الغردقة، وهي المعلومات التي كذّبتها التقارير الرسمية التي صُدرت من جانب محافظة البحر الأحمر ووزارتي البيئة والسياحة في مصر”.

وأضاف الديب: “مواقع التواصل الاجتماعي مهمة جدًا بالنسبة للناس، لكنْها يجب أن تعتمد على مصادر موثوقة ودقيقة حتى لا تُحدث بلبلة وأضرارًا بالقطاع السياحي في مصر”.

"الرأي رأيكم".. هل يضر نشر مقطع هجوم سمكة قرش بالسياحة في مصر؟

زيادة أسماك القرش بكثر بهذه المنطقة

وفي وقتٍ سابق، صرح أحمد المغربي، نقيب صيادي دمياط في مصر، أن سبب مهاجمة سمكة القرش سائحا روسيا في الغردقة مرتبط بإلقاء أضاحي الحج النافقة خلال نقلها إلى السعودية في البحر الأحمر.

وأشار في تصريحات لقناة “القاهرة 24” إلى أن أسماك القرش تتواجد بكثرة قرب الشواطئ والطرق المؤدية إلى السعودية.

وأضاف المغربي أن أصحاب السفن يلقون المواشي النافقة أو المصابة في عرض البحر، ما يحفز حواس أسماك القرش ويجعلها تقترب من السواحل.

وقال نقيب الصيادين، أنه في هذه الأيام مع ارتفاع درجات الحرارة تتغير سلوكيات بعض الحيوانات المفترسة وخاصة القروش، وتقترب من السواحل أكثر في فصل الصيف.