سمكة القرش التي هاجمت السائح الروسي من نوع “النمر”

صرح أحمد المغربي، نقيب صيادي دمياط في مصر، أن سبب مهاجمة سمكة القرش سائحا روسيا في الغردقة مرتبط بإلقاء أضاحي الحج النافقة خلال نقلها إلى السعودية في البحر الأحمر.

وأشار في تصريحات لقناة “القاهرة 24” إلى أن أسماك القرش تتواجد بكثرة قرب الشواطئ والطرق المؤدية إلى السعودية.

وأضاف المغربي أن أصحاب السفن يلقون المواشي النافقة أو المصابة في عرض البحر، ما يحفز حواس أسماك القرش ويجعلها تقترب من السواحل.

أضاحي الحج ... سبب غريب لهجوم القرش على السائح الروسي

وقال نقيب الصيادين، أنه في هذه الأيام مع ارتفاع درجات الحرارة تتغير سلوكيات بعض الحيوانات المفترسة وخاصة القروش، وتقترب من السواحل أكثر في فصل الصيف.

النمر.. فك قوي وأسنان حادة

وهاجمت سمكة قرش من نوع “النمر” سائحا روسيا على أحد الشواطئ الغردقة، وقامت بالتهامه.

وبحسب ما أورده موقع  “ocean conservancy” المتخصص في علوم البحار فإن هذا النوع من القروش من الأنواع الرحالة ويمكن العثور عليها في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم.

كما يمكن أن تعيش سمكة القرش “النمر” مدة تتراوح من 20 إلى 50 عامًا، وتتغذى عمليًا على أي شيء يمكنهم الحصول عليه.

بحسب الموقع، إلى إنها حيوانات مفترسة في البحر. وتتغذى على القشريات والأسماك والطيور، والسلاحف والدلافين، وحتى القروش الصغيرة.

و تتميز أسماك قرش النمر باللون الرمادي المزرق إلى الرمادي الداكن في الأعلى، ولها بطون بيضاء تساعدها على الاندماج في المياه المحيطة من أعلى وأسفل.

أضاحي الحج ... سبب غريب لهجوم سمكة القرش على السائح الروسي

بحسب موقع ناشيونال جيوغرافيك فإن لهذه القروش على عكس أقرانها سمعة سيئة باعتبارها آكلة للحوم البشر.

سميت أسماك قرش النمر بهذا الاسم نسبة للخطوط العمودية المظلمة الموجودة بشكل رئيسي على المواليد، وعندما تنضج أسماك القرش هذه، تبدأ الخطوط في التلاشي وتختفي تقريبًا.

ومتوسط طول القرش حوالي 14 قدمًا، ولكن يمكن أن يكون أطول من 20 قدمًا أي ما يقارب من 7 أمتار.

وتواجه أسماك “النمر” شبه تهديد بالانقراض وتتمتع بمعدلات تكاثر بطيئة.

تتميز سمكة القرش “النمر” بأن فكها قوي وأسنانها حادة وتسمح لها باستهلاك مجموعة متنوعة من الفرائس، بما في ذلك الراي اللساع والفقمات والسلاحف والمحار وأكثر من ذلك.