تشريح سمكة القرش التي هاجمت سائحًا روسيًا في معامل متخصصة بوزارة البيئة

  • الكاتب والباحث أبو بكر الديب لـ “أخبار الآن”: أجهزة وزارة البيئة تقوم بتقديم إرشادات إلى القرى السياحية لتأمينهم
  • الديب لـ”أخبار الآن”: بعض المؤشرات قالت إن هناك سفنًا بحرية ألقت حيوانات بالقرب من الشواطئ المصرية

تعليقًا على حادث هجوم سمكة القرش على السائح الروسي في مدينة الغردقة بمصر قبل أيام، قال الكاتب والباحث أبو بكر الديب، إن: “الحادث عارض ونادر جدًا، ولا يُمكن إلقاء اللوم على أي جهة أو وزارة السياحة بسبب هذه الواقعة”.

وأوضح في تصريحاتٍ خاصة لـ “أخبار الآن“، أن: “وزارة البيئة المختصة بتأمين الشواطئ من الحيوانات المفترسة، تقوم أجهزتها بتقديم إرشادات إلى القرى السياحية عن طبيعة تلك الحيوانات المفترسة”.

وحول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في أعقابِ هذا الحادث، أكد الديب أنه: “جرى اصطياد السمكة وتشريحها في معامل متخصصة بوزارة البيئة لمعرفة طبيعتها، والوقف عن الأسباب التي دفعتها لافتراسِ إنسان”.

كيف تصرفت الجهات المصرية حيال حادث سمكة القرش؟

وفي هذا السياق، قال الديب في معرضِ حديثه، إن: “هناك بعض المؤشرات التي قالت إن هناك سفنًا بحرية ألقت حيوانات بالقرب من الشواطئ المصرية ما جعل سمكة القرش تأتي في هذا المكان”، مشيرًا إلى أن: “وزارة السياحة والبيئة في مصر تقومان بحملاتٍ مختلفة للوقاية من مثل هذه الحوادث”.

التدابير اللازمة

وفيما يرتبط بالتدابير اللازمة التي يستوجب اتخاذها، نوه الكاتب والباحث خلال حديثه لـ “أخبار الآن“: “قد يتطلب ذلك اهتمامًا أكبر وجهودًا أكبر من قبل الحكومة المصرية لحماية السائحين ومرتادي الشواطئ من الغواصين وأصحاب الرياضات البحرية”.

ولفت: “يجب أن يكون هناك اهتمامًا أكبر، عبر وضع شبكات حماية لعدم اقتراب تلك الحيوانات المفترسة من الشواطئ”.

كما أوضح أن: “الحادث يُسلط الضوء على أهمية اعتماد مصر بنسبة كبيرة على القطاع السياحي كأحد مصادر دخول العملة الصعبة إلى البلاد، ما يستلزم جهدًا أكبر”.

حادثة سمكة النمر

وبحسب ما أورده موقع  “ocean conservancy” المتخصص في علوم البحار فإن هذا النوع من القروش من الأنواع الرحالة ويمكن العثور عليها في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم.

كيف تصرفت الجهات المصرية حيال حادث سمكة القرش؟

كما يمكن أن تعيش سمكة القرش “النمر” مدة تتراوح من 20 إلى 50 عامًا، وتتغذى عمليًا على أي شيء يمكنهم الحصول عليه.

وبحسب الموقع، إلى إنها حيوانات مفترسة في البحر. وتتغذى على القشريات والأسماك والطيور، والسلاحف والدلافين، وحتى القروش الصغيرة.

وتتميز أسماك قرش النمر باللون الرمادي المزرق إلى الرمادي الداكن في الأعلى، ولها بطون بيضاء تساعدها على الاندماج في المياه المحيطة من أعلى وأسفل.