العراق يُسدد ديون الغاز والكهرباء إلى إيران

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية العراقية إن العراق وافق على دفع نحو 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء لإيران بعد الحصول على إعفاء من العقوبات من الولايات المتحدة.

وحصل وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين على التصريح خلال لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين على هامش مؤتمر الرياض، الخميس، بحسب المصدر بوزارة الخارجية، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لرويترز.

2.76 مليار دولار من العراق إلى إيران.. ما القصة؟

وبسبب عقود من الصراع والعقوبات، تعتمد بغداد على الواردات من طهران في الكثير من احتياجاته من الغاز.

لكن العقوبات الأمريكية على النفط والغاز الإيراني أعاقت مدفوعات بغداد للواردات، مما جعله يتحمل متأخرات كبيرة ودفع إيران للرد بقطع تدفقات الغاز بانتظام.

وقبل عدة أشهر اتفق البلدين على محاربة الإرهاب وضمان الأمن المتبادل وتطوير العلاقات الاقتصادية كأولويات للبلدَين، خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لطهران في وقت تقصف إيران شمال البلاد بحجة وجود معارضة لها تدعم التظاهرات الشعبية في الداخل الإيراني.

وتوترت العلاقات بين البلدين في الأشهر الأخيرة عندما كانت بغداد مسرحًا لنزاع سياسي بين الطرفين السياسيين الشيعيين الأساسيين، الإطار التنسيقي من جهة، والتيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، وصل أحياناً إلى العنف.

وتتهم الحكومة الإيرانيّة الفصائل الكردية المعارضة بتشجيع الاضطرابات التي تشهدها البلاد منذ 16 أيلول/سبتمبر بعد وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني (22 عامًا) بعدما أوقفتها الشرطة في طهران لعدم التزامها قواعد اللباس الصارمة.