هل تعمل إيران على إنتاج طائرات بدون طيار من داخل روسيا؟

قال البيت الأبيض إن روسيا تعمل على تعميق تعاونها الدفاعي مع إيران، وتلقت مئات الطائرات بدون طيار الهجومية أحادية الاتجاه التي تستخدمها لضرب أوكرانيا.

ونقلاً عن معلومات رفعت عنها السرية مؤخرًا ، قال البيت الأبيض إن الطائرات بدون طيار، أو المركبات الجوية غير المأهولة، صُنعت في طهران، وشُحنت عبر بحر قزوين، ثم استخدمتها القوات الروسية ضد أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي في بيان: “روسيا تستخدم الطائرات بدون طيار الإيرانية في الأسابيع الأخيرة لضرب كييف وإرهاب السكان الأوكرانيين، ويبدو أن الشراكة العسكرية بين البلدين تتعمق”.

وأضاف: “كما نشعر بالقلق من أن موسكو تعمل مع طهران لإنتاج طائرات بدون طيار من داخل روسيا”.

قال كيربي إن الولايات المتحدة لديها معلومات تفيد بأن روسيا كانت تتلقى مواد من إيران مطلوبة لبناء مصنع للطائرات بدون طيار يمكن أن يعمل بكامل طاقته في أوائل العام المقبل.

مصنع مسيرات ومعدات بالمليارات.. ما هو حجم التعاون العسكري بين إيران وروسيا؟

وقال: “نصدر صور الأقمار الصناعية للموقع المخطط لمصنع تصنيع الطائرات بدون طيار في منطقة ألابوجا الاقتصادية الخاصة في روسيا”.

سبق أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على مسؤولين تنفيذيين إيرانيين في شركة تصنيع دفاعية بسبب إمدادات طائرات بدون طيار لروسيا.

واعترفت إيران بإرسال طائرات مسيرة إلى روسيا لكنها قالت في السابق إنها أرسلت قبل الغزو الروسي في فبراير شباط، ونفت موسكو استخدام قواتها لطائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا.

وقال كيربي إن الدعم بين طهران وموسكو كان يتدفق في كلا الاتجاهين، حيث تسعى إيران للحصول على معدات عسكرية بمليارات الدولارات من روسيا بما في ذلك طائرات الهليكوبتر والرادارات.

وقال إن “موسكو تعرض على طهران تعاونًا دفاعيًا غير مسبوق ، بما في ذلك في مجال الصواريخ والالكترونيات والدفاع الجوي”.

وأوضح: “هذه شراكة دفاعية واسعة النطاق تضر بأوكرانيا وجيران طهران والمجتمع الدولي، نحن نواصل استخدام جميع الأدوات المتاحة لنا لفضح هذه الأنشطة وتعطيلها، بما في ذلك من خلال مشاركة ذلك مع الجمهور – ونحن على استعداد لعمل المزيد “.

وقال كيربي إن نقل الطائرات المسيرة يشكل انتهاكًا لقواعد الأمم المتحدة وإن الولايات المتحدة ستسعى إلى محاسبة البلدين.

مصنع مسيرات ومعدات بالمليارات.. ما هو حجم التعاون العسكري بين إيران وروسيا؟

وتقول بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وأوكرانيا إن إمداد روسيا بطائرات مسيرة إيرانية ينتهك قرار مجلس الأمن الدولي لعام 2015 الذي يكرس الاتفاق النووي.

بموجب قرار الأمم المتحدة لعام 2015 ، كان حظر الأسلحة التقليدية على طهران ساري المفعول حتى أكتوبر 2020.

تجادل أوكرانيا والقوى الغربية بأن القرار يتضمن قيودًا على الصواريخ والتقنيات ذات الصلة حتى أكتوبر 2023 ويمكن أن يشمل تصدير وشراء أنظمة عسكرية متطورة مثل الطائرات بدون طيار.

ولم ترد البعثتان الإيرانية والروسية لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق على الاتهامات الأمريكية.

وقال كيربي: “سنواصل فرض عقوبات على الجهات المتورطة في نقل المعدات العسكرية من طهران إلى موسكو لاستخدامها في أوكرانيا”.