بعد غرق مركبهم في سواحل تونس.. انتشال جثث تعود لمهاجرين أفارقة

انتشلت فرق الحرس البحري في تونس جثث تسعة مهاجرين أفارقة وأنقذت 29 بعد غرق قاربهم قبالة سواحل المنستير أثناء محاولتهم الوصول إلى الساحل الإيطالي وما تزال عمليات البحث جارية عن المزيد من الغرقى المحتملين.

وكان الحرس الوطني التونسي قد أعلن في وقت سابق من الشهر الماضي، أنه أنقذ أو اعترض 14 ألفا و406 أشخاص بينهم 13 ألفا و138 يتحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، والباقون تونسيون، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2023.

ويناهز هذا العدد خمسة أضعاف ما تم إحصاؤه خلال الفترة نفسها من العام 2022 ووصل أكثر من 45 ألف مهاجر إلى إيطاليا منذ بداية العام، وفقا لوزارة الداخلية الإيطالية، أي ما يقرب من أربعة أضعاف العدد الذي سجّل العام الماضي خلال نفس الفترة.

انتشال 9 جثث تعود لأفارقة جنوب الصحراء في تونس

ويشار أن أجزاء من سواحل تونس، تبعد نحو أقل من 150 كيلومترا عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، وذلك ما يجعلها تسجل بانتظام محاولات للهجرة في اتجاه السواحل الإيطالية، حيث يكون غالبية المشاركين فيها من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وفي سياق متصل، كانت وزارة الداخلية الإيطالية، قد كشفت مؤخرا، أن عدد المهاجرين نحو إيطاليا، وصل أكثر من 45 ألف مهاجر، منذ بداية السنة الجارية، أي ما يقرب من أربعة أضعاف العدد الذي تم تسجيله السنة الماضية خلال نفس الفترة.