وزراء الاتحاد الأوروبي يشددون على دعم تونس

  • وزراء الخارجية الأوروبيين أكّدوا خلال اجتماعهم أمس بأنّ دعم تونس أمر حتمي
  • تم الإشارة إلى المخاطر من النواحي الاقتصادية والهجرة والجيوسياسية

نقلت وكالة نوفا الإيطالية، اليوم الثلاثاء، عن مصادر دبلوماسية قولها إنّ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أكّدوا خلال اجتماعهم أمس بأنّ دعم تونس أمر “حتمي بالنظر إلى المخاطر من النواحي الاقتصادية والهجرة والجيوسياسية”.

وأفادت المصادر ذاتها بأنّ وزير الخارجية البرتغالي الذي أدّى زيارة إلى تونس رفقة نظيرته البلجيكية في 9 و10 من مايو الجاري، شدّد خلال لقائه نظرائه الأوروبيين في بروكسيل على أنّ الاهتمام الذي تمّ إظهاره في الأشهر الأخيرة كان موضع تقدير، داعيًا إلى ضرورة جني ثمار ذلك، وفق تعبيره.

ومن بين الجوانب المختلفة التي تمّ التطرّق إليها بشأن الأوضاع في تونس، ما يرتبط بدعم صندوق النقد الدولي والإصلاحات المطلوبة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية.

وفي وقت سابق كشفت وكالة “نوفا”، أن مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي لم تسمّه، قال إنّ “الاتحاد الأوروبي تلقى بوضوح رسالة مفادها أنّ تونس لن توقّع على المقترح الحالي لصندوق النقد الدولي” وفقه وتابعت الوكالة الإيطالية، في نقلها لتصريح المسؤول الأوروبي، أنّ “عدم الإمضاء سيطرح مشكلة بالنسبة لنا لأننا نملك بعض الإجراءات الواضحة حول كيفية المضي قدمًا في الدعم المالي لبلدان ثالثة ولكن ندرك في الوقت نفسه أن الوضع هش فيما يتعلق بالاقتصاد”.