مفوضية شؤون اللاجئين في مصر تطلب 130 مليون دولار

قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في مصر إن زهاء 88 ألف شخص عبروا الحدود السودانية صوب مصر، منذ انطلاق المعارك في السودان قبل شهر.

كما أشارت المفوضية إلى أنها طلبت دعما ماليا يقدر بنحو 130مليون دولار لمواجهة هذا الوضع الطارئ بيد أنها لم تحصل سوى على 10٪ منه فقط من الداعمين الدوليين.

وتستضيف مصر نحو 86 ألف لاجئ سوداني، وفقا لإحصائية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين صدرت قبل تصاعد الصراع.

وفي 29 أبريل الماضي، أعلنت مصر وصول 15 ألف سوداني إضافيين، وتضاعف الرقم في 7 مايو إلى 64 ألفا.

وقدّرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إجمالي عدد السودانيين المقيمين في مصر بنحو 4 ملايين سوداني، يتمركز نحو 56% منهم في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية ودمياط والدقهلية.

مع هذا تُعد مصر بشكل كبير وجهة للاجئين من الأسر الميسورة، أما الأسر الأكثر فقرا فتختار إما النزوح الداخلي أو الذهاب إلى دول أخرى مثل تشاد وأثيوبيا.

وفي الثاني من مايو، وصلت أعداد النازحين الداخليين في السودان إلى أكثر من 350 ألف، وفقا لمنظمة الهجرة العالمية IOM.

وقال بول ديلون، المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة: “في كثير من الحالات، تكون القوافل الصغيرة إلى حد ما في وسط مواجهة بين الفصائل المتحاربة، وهو وضع صعب وخطير للغاية بالنسبة لأولئك الذين يشرعون في هذه الرحلات”.

88 ألف سوداني فروا إلى مصر.. ومفوضية اللاجئين تحتاج 130 مليون دولار

ويعيش في السودان أساسا نحو 1.1 مليون لاجئ من دول أخرى، يعانون ظروفا صعبا للغاية وهم بحاجة إلى المنظمات الدولية للحياة وفقا للأمم المتحدة.

ويستعر القتال في الخرطوم إلى درجة أن البعثات الديبلوماسية للدول عانت حتى قبل إجلائها، ومن الصعوبة تصور وصول المساعدات الضرورية إلى مئات آلاف اللاجئين الذين تقل أعمار نحو نصفهم عن 18 عاما.

 

 

وبحسب مسؤول كبير في الأمم المتحدة، فإن خطة المنظمة الدولية للاستجابة الإنسانية في السودان تتطلب 2.56 مليار دولار لمساعدة المتضررين من الأزمة داخل السودان، بينما الفارين خارج البلاد في حاجة لمساعدات تقدر بـ470 مليون دولار.

وأوضح رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف، راميش راجا سنجام، أن “25 مليون شخص، أي أكثر من نصف عدد السكان في السودان، بحاجة إلى مساعدات إنسانية والحماية”.

وأضاف أن “متطلبات التمويل التي تبلغ قرابة 2.6 مليار دولار هي أيضا الأعلى بالنسبة لأي استجابة إنسانية خاصة بالسودان”.