نقابة الأئمة في تونس تدعو إلى توجيه أموال الحج إلى الدولة والصدقات

  • فاضل عاشور: الالتزام بهذا الفرض الديني يجب أن يقابل بفهم لوضعية البلاد

بعد الإعلان عن تكلفة الحج للتونسيين لسنة 2023، دعا كاتب عام نقابة الأئمة، فاضل عاشور، الأربعاء 17 مايو/أيار 2023، إلى إلغاء موسم الحج لهذا العام 1444 هـ /2023 م، مطالبًا مفتي الجمهورية التونسية بإعلان ذلك تأجيل موسم الحج إلى حين تحسن وضعية الاقتصاد التونسي، وفق قوله.

وتابع عاشور في تصريحه لإذاعة تونسية: “الحج شعيرة من أعظم الشعائر الدينية، لكن يجب أن يقابل ذلك فهم لوضعية البلاد، إذ هناك ضروريات أخرى يجب مراعاتها مثل الظرفية الصعبة اقتصاديًا واجتماعيًا” وفق تعبيره.

وأشار عاشور إلى أنّ المالية العمومية تشكو انحسارًا في العملة الصعبة، فضلًا عن ارتفاع نسبة الفقر، وبالتالي، لا بدّ من حسن توجيه الأموال التي ستُنفق في الحج، وفقه، داعيًا عموم التونسيين إلى مراجعة أفكارهم قائلًا: “هناك من يحتاج هذه الأموال أكثر مثل المدانين والمرضى”.

نقابة الأئمة في تونس تدعو إلى إلغاء موسم الحج لهذا السبب

وأكد كاتب الأئمة “الأولى هو توجيه هذه الأموال كصدقات أو للدولة ويكون الأجر حاصلًا” وفق قوله، وأضاف: “نحث مفتي الجمهورية على تسويق هذا الخطاب لعموم المواطنين، ففي محطات تاريخية سابقة توقف الحج لسنوات، كما لا داعي لمن سبق له الحج أن يعيد الذهاب، وندعو وزارة الشؤون الدينية إلى ترشيد الخطاب الديني” وفق وصفه.

وكانت وزارة الشؤون الدينية، قد أعلنت وفق بلاغ أصدرته الثلاثاء 16 ماي/ أيار 2023، أنّ تكلفة الحجّ الجملية للموسم الحالي 1444 هـ /2023 م، حُدّدت بـ 19.400.000 د (حوالي 7 آلاف دولار)، وهي التسعيرة التي خلقت كالعادة استياء من النشطاء في منصات التواصل الاجتماعي، بسبب ما اعتبروه ارتفاعًا مُشطًّا في الكلفة.