وسائل التواصل الاجتماعي.. مطالبات بوضع ضوابط على النشر مع انتشار المحتوى المسيء

حالةُ كبيرة من الغضبِ على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر أثارتها البلوغر التي تدعى “أم زياد“، بعدما زعمت إقامة نجلها علاقة مع شقيقته وظهرت في الفيديو مع أبنائها مُستشهدة بهم.

وهو ما نتج عنه جدل كبير حول استغلال الأطفال في تحقيقِ الأرباح عبر الانترنت، مما استدعى تدخل السلطات المصرية، وأمرت النيابة العامة بسرعةٍ ضبط اليوتيوبر المذكورة، صاحبة قناة “أم زياد وهبه”.

وفي فقرة الرأي رأيكم، سألنا المتابعين: هل توافق على وضع ضوابط للنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع انتشار الفيديوهات المسيئة على الإنترنت؟، وجاءت الإجابات:

91 % نعم

9 % لا

وحول هذا الموضوع قال الدكتور محمد حجازي  استشاري تشريعات التحول الرقمي والابتكار والملكية الفردية، ورئيس لجنة التشريعات والقوانين السابق بوزارة الاتصالات المصرية: مسألة تنظيم المحتوى مهمة جداً، ومعظم مواقع التواصل تحاول دائماً أن تظهر أن لها شروط وأحكام خاصة بها، لكن معظمنا لا يقرأها، وفي المجمل هي قواعد عامة على مستوى عال تحاول تنظيم المسألة.

ويكمل: ” هناك مخالفات كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وعند طلب إزالة محتوى مسيئ هناك صعوبة كبيرة في الاستجابة لهذه المطالبات”.

وتمكنت قوات الأمن بمديرية أمن القليوبية في مصر من ضبط هبة سيد إبراهيم وشهرتها “أم زياد وهبة”، المقيمة بمنطقة الخصوص بالقليوبية بناء على إذن من النيابة العامة.

وألقي القبض علي هبة السيد عقب نشرها مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي “تيك توك”، تظهر خلاله برفقة أبنائها وتدعي بقيام أبنائها بممارسة الأفعال المنافية للآداب، وذلك بغرض تحقيق نسب مشاهدات عالية لتحقيق مكاسب مالية.