الأمم المتحدة: أكثر من 100 ألف شخص فرّوا من السودان

كشفت الأمم المتحدة، في تقرير لها، بأن أكثر من 100 ألف شخص فرّوا من السودان إلى الدول المجاورة منذ اندلاع المعارك.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أولجا سارادو لصحافيين في إفادة بجنيف “يقدر عدد اللاجئين الذين عبروا الآن إلى الدول المجاورة بما في ذلك اللاجئون السودانيون بأكثر من 100 ألف لاجئ”.

أكثر من 100 ألف شخص فرّوا من السودان منذ اندلاع المعارك

أعلنت الأمم المتّحدة الثلاثاء أنّ برامجها المخصّصة لتلبية الاحتياجات الإنسانية في السودان لم تؤمّن حتى اليوم سوى 14% من التمويلات اللازمة لعملياتها لهذا العام وبالتالي فهي ما زالت بحاجة لـ1.5 مليار دولار لتلبية هذه الاحتياجات التي تفاقمت منذ اندلاع المعارك.

من جهة ثانية، قال متحدّث باسم المنظمة الدولية للهجرة خلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف إنّ المعارك الدائرة في السودان منذ منتصف نيسان/أبريل بين الجيش وقوات الدعم السريع أجبرت أكثر من 334 ألف شخص على النزوح داخل البلاد.

أنقرة تعلن اكتمال إجلاء مواطنيها

وأعلنت وزارة الخارجية التركية الثلاثاء، استكمال عمليات إجلاء المواطنين الأتراك من السودان، والتي انطلقت في 23 أبريل الماضي.

وأعربت الوزارة في بيان عن قلقها من استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وزيادة الخسائر بين صفوف المدنيين “على الرغم من جميع المبادرات الدولية”.

وقالت: “الرئيس رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو ومسؤولون آخرون على اتصال وثيق بنظرائهم السودانيين منذ بداية الأحداث، ودعوا إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار”.

وأضافت الخارجية التركية: “كما تقوم بلادنا بالعديد من المبادرات من أجل الحل السلمي للمسألة وتعبئة جميع أنواع الوسائل الدبلوماسية لمنع المزيد من إراقة الدماء أشقائنا في السودان، واليوم اكتملت عمليات الإجلاء التي بدأناها في 23 أبريل 2023 لضمان عودة مواطنينا من السودان، تم خلالها استخدام خيارات الطرق البرية والبحرية والجوية”، وفق البيان.

ولفتت الخارجية التركية إلى أن أكثر من 1700 مواطن تركي وحوالي 300 مواطن من 22 دولة تم إجلاؤهم بأمان من السودان.