السفير السوداني في تونس: كان هناك صعوبة في أحد مطارات السودان

  • الحافلة التي كان على متنها 56 تونسيا غادرت الخرطوم في اتجاه المعبر الحدودي
  • الاشتباكات لا تشمل الخرطوم فقط بل توسعت لتشمل كل أحياء العاصمة الكبرى

قال سفير تونس بالسودان، شفيق حجي الجمعة 28 أبريل 2023، إنّ الطائرة العسكرية التي قامت بمهمة إجلاء الجالية التونسية من السودان بعد اندلاع الاشتباكات هناك، أقلعت من مطار أسوان في مصر، نظرا لصعوبة هبوط الطائرات في أحد مطارات السودان.

وأوضح أن الحافلة التي كان على متنها 56 تونسيا غادرت الخرطوم في اتجاه المعبر الحدودي من الجانب المصري، لتقوم السفارة التونسية في القاهرة بتوفير حافلة أخرى من أجل الوصول إلى أسوان.

وأكّد أنّ الطائرة العسكرية وصلت تونس وعلى متنها 46 تونسيا بعد أن خيّرت عائلة متكونة من 6 أفراد البقاء في مصر. وكشف أن الجالية التونسية في السودان تتكون من 154 تونسيا مقيما هناك وهم أساسا عائلات مقيمة منذ التسعينات والبقية خبراء وموظفون يعملون في منظمات إقليمية، وقد خيرت العائلات البقاء في السودان وعدم مغادرته لتضم القائمة النهائية 61 تونسيا لكن من جملة 61 تونسيا تم إجلاء 56 بعد أن فضّل البعض المغادرة عن طريق المنظمات التي يعملون معها .

سفير السودان في تونس: هناك تونسيون خيروا البقاء في السودان

وأفاد بأنّ المجال الجوي والمنافذ البحرية والبرية كانت مغلقة مع اندلاع الاشتباكات وتم فتحها خلال الهدنة لتمكين الجاليات الأجنبية من مغادرة البلاد، موضحا أنّ الطائرات التي تقوم بعمليات الإجلاء كات تهبط في مطارات عسكرية يحددها الجيش السوداني.

وقال السفير التونسي إن الاشتباكات لا تشمل الخرطوم فقط بل توسعت لتشمل كل العاصمة الكبرى ودارفور ومغادرة جميع البعثات الدبلوماسية السودان خير دليل على أنّ الاشتباكات متواصلة وأن الأزمة عميقة.

وبينّ أنّ الأوضاع في البلاد كانت تنذر بوقوع صراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ”لكن لم نكن نتوقع أن تقع بمثل هذه السرعة”، وفق تعبيره.