بعد تأجيل توقيع الاتفاق النهائي.. البرهان: عازمون على استكمال العملية السياسية

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، الخميس، عزمه استكمال العملية السياسية التي تجري الآن بـ”السرعة المطلوبة”، بحسب تعبيره.

تصريحات البرهان جاءت بعد إعلان تأجيل توقيع الاتّفاق السياسي الذي كان مقرّراً اليوم.

وقال البرهان، في بيان بمناسبة السادس من أبريل: “نؤكد عزمنا استكمال العملية السياسية التي تجري الآن بالسرعة المطلوبة.. ونعمل على وصد الأبواب أمام كل محاولات الردة”.

في حين قال تحالف قوى الحرية والتغيير في السودان في بيان، الأربعاء، إن مراسم توقيع اتفاق سياسي لتشكيل حكومة مدنية لإدارة البلاد وإطلاق مرحلة انتقالية جديدة صوب إجراء الانتخابات تأجلت.

وأشار إلى أن تأجيل التوقيع على الاتفاق السياسي يهدف إلى وضع الأطر المتينة التي تحافظ على زخم الثورة وعنفوانها. مضيفًا أن “الأطراف تعمل الآن بجد لإكمال النقاش حول الموضوعات المتبقية”.

تأجيل توقيع الاتفاق السياسي في السودان

وقال البيان إن المناقشات بشأن إعادة هيكلة الجيش أحرزت تقدما لكنها لم تنته بعد، مما أدى إلى تأجيل توقيع الاتفاق، الذي كان من المقرر توقيعه في الأول من أبريل الجاري قبل تحديد موعد جديد له “الخميس”. ولم يذكر البيان الموعد الجديد لتوقيع الاتفاق.

وظهرت خلافات في وقت سابق من هذا الأسبوع حول موعد دمج قوات الدعم السريع في الجيش، وهي خطوة دعا إليها اتفاق إطاري أبرم في ديسمبر لإطلاق مرحلة انتقالية جديدة.