خلافات حول بعض القضايا تؤجل توقيع اتفاق سياسي في السودان

قال المتحدث باسم عملية التفاوض في السودان بوقت مبكر من يوم السبت في بيان إن: “توقيع اتفاق سياسي نهائي في السودان تأجل بسبب عدم وجود توافق في الآراء بشأن بعض القضايا العالقة”.

وكان من المقرر التوقيع على الاتفاق النهائي لتسمية حكومة مدنية هذا الشهر وبدء انتقال جديد نحو الانتخابات يوم السبت.

وخلال هذا الأسبوع، ظهرت الخلافات حول الجدول الزمني لدمج قوات الدعم السريع شبه العسكرية في الجيش، وهي خطوة تمت الدعوة إليها في اتفاق إطاري للانتقال الجديد تم توقيعه في ديسمبر.

"قضايا خلافية" تؤجل توقيع الاتفاق السياسي في السودان

وفي مارس الماضي، اتفقت الفصائل السياسية في السودان الأحد على تشكيلِ حكومةٍ انتقالية جديدة في الـ 11 من أبريل المقبل، وفقًا لما أعلنه المتحدث باسم الموقعين على التسوية السياسية خالد عُمر يوسف.

وكان القادة العسكريون السودانيون الذين تولوا زمام الأمور في أواخر عام 2021 يتفاوضون على التوصل لاتفاق مع الأحزاب السياسية المدنية التي كانت في السلطة سابقا بهدف استعادة حكومة مدنية.

وقال يوسف حينها إن: “الطرفين اتفقا على تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد تضم 9 من أعضاء الجماعات المدنية وواحدا من الجيش والآخر من قوات الدعم السريع شبه العسكرية القوية”، وذلك على أن يتم التوقيع على الإطار الانتقالي للاتفاق اليوم 1 أبريل.

الأوضاع المعيشية

وقد أصدرت الأمم المتحدة تقريرًا أكدت فيه أنه نحو 11.7 مليون شخص يُعانون الجوع الحاد في السودان وهذا العدد آخذ في الازدياد.

وقد تسبب ذلك – إلى جانب الزيادات الهائلة في أسعار السلع الأساسية وارتفاع التضخم – في تحويل الحياة اليومية للعديد للسودانيين إلى صراع من أجل البقاء.

وبينما تمكنت الأمم المتحدة والمنظمات الشريكة من الوصول إلى 7.1 مليون شخص محتاج منذ كانون الثاني/يناير من عام 2022، فإن خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2022 لم تتلق سوى 32 في المائة من التمويل المطلوب”.