الزلزال دمر الكثير من المدارس في سوريا

تسبب الزلزال في مناطق شمال غرب سوريا، بدمار عشرات المدارس، حيث أشار مجمع حارم التربوي أن عدد المدارس التي تضررت بفعل الزلزال الأول الذي ضرب منطقة إدلب 39 مدرسة، من بينها 34 مدرسة تهدم بشكل جزئي، و5 مدارس تعرضت لتشققات بسيطة.

وقال مجمع “معرة مصرين” التربوي إن عدد المدارس التي تضررت بفعل الزلزال الأول، الذي ضرب منطقة معرة مصرين، بلغ 14 مدرسة، من بينها 12 مدرسة تعرضت لتهدم جزئي و2 تعرضت لتشققات بسيطة.

ولجأ بعض الطلاب إلى الدراسة ضمن المخيمات، وذلك من خلال تطوع بعض المعلمين لتعليمهم بهدف عدم تخلفهم عن الدراسة.

بعد تعليق التعليم مرتين شمال سوريا بسبب الزلازل.. ما مصير عشرات آلاف الطلاب؟

ويقول مشرف مجمع مدينة حارم التربوي “فضل الأحمد ” شمال غرب سوريا إنه “أصابنا ما أصاب الجميع في منطقة جنوب تركيا والشمال السوري، وتعرضت الكثير من المدارس للأذى والضرر وبعض التصدعات الكبيرة بفعل الزلزال الاخير”.

وأضاف في حواره مع “أخبار الآن”: “بلغ عدد المدارس المتضررة ما يقارب 65 مدرسة، منها 25 مدرسة تضررت بشكل كامل وغير صالحة للاستخدام حسب التقرير التي وردتنا من لجنة مهندسين مختصيين”.

وأشار إلى أنه “بلغ عدد الطلاب الذين فقدوا حياتهم أكثر من 300 شهيدا والحصيلة قابلة للزيادة بسبب وجود إصابات لم يستقر وضعها إلى الآن”.

كما بلغ حصيلة المعلمين والمعلمات الذين فقدوا حياتهم 18 شهيدا ومازال العدد قابلا للزيادة.

بعد تعليق التعليم مرتين شمال سوريا بسبب الزلازل.. ما مصير عشرات آلاف الطلاب؟

وأشار إلى أنه “تم ايقاف التعليم في المدارس لمدة عشرة أيام بعد الزلزال والهزات الأرتدادية التي حصلت، ثم تم استئناف الدوام والعودة للمدارس التي لم تتعرض للأذى، بالإضافة إلى تحويل الطلاب و كوادر المدارس المتضررة إلى المدارس الآمنة أو إلى خيم تعليمية تم انشائها بشكل طارئ”.

وتابع: “تم إنشاء بعض المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي لإكمال التعليم عن بعد، ريثما يتم التأكد من الحالة الفنية للمدارس المتضررة فيما يمكن استخدامها أم لا”.