السيسي: تغير المناخ أكبر التحديات التي تواجه العالم ولا مجال للتراجع عن تنفيذ الالتزامات

انطلقت رسميا فعاليات مؤتمر المناخ كوب 27 المنعقد بمدينة شرم الشيخ المصرية الإثنين، وافتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قمة قادة الدول والحكومات، بالترحيب بالحضور.

وقال السيسي: “أرحب بقادة العالم في بلادي وأود أن يعتبروها بلدا ثانيا يسعده استضافتهم”.

وأضاف: “نجتمع اليوم للتباحث بشأن إحدى أكثر القضايا العالمية أهمية وهي تغير المناخ”، مضيفا: “نأمل أن تساهم نتائج اليوم في تحول مصائر ملايين البشر نحو الأفضل”.

وتابع: “شرم الشيخ مدينة السلام وأولى المدن المصرية التي تعرف طريقها نحو التحول الأخضر”.

وأكد أن البشر في أنحاء كوكب الأرض يشتركون في مصير واحد، مشيرا إلى أنه “علينا أن نسأل أنفسنا هل استطعنا منذ العام المنصرم أن نتحمل مسؤولياتنا في التعامل مع أخطر قضايا القرن”.

ودعا إلى تحويل نتائج المؤتمرات إلى واقع ملموس، مؤكدا أنه يتعين العمل على تنمية الموارد واستثمارها لتعزيز العمل المناخي المشترك.

وحذر من أن التغيرات المناخية تشتد حدتها بمرور الوقت، مشيرا إلى أن الكوارث المناخية ما تلبث أن تنتهي في مكان ما حتى تبدأ بمكان آخر.

وقال إن الأجيال القادمة لا يجب عليها أن تتحمل نتائج أخطاء لم ترتكبها.

وقال الرئيس المصري: “نعمل في مصر على الإسراع في مسيرة التحول الأخضر”، مضيفا: “ما تشهده بلادنا من تحول للاقتصاد الأخضر منخفض الانبعاثات في كافة المجالات هو ترجمة عملية للتنفيذ الفعلي على الأرض”.

وأكد أن من الضروري أن تشعر الدول النامية أن باقي الدول تتجاوب مع أولوياتها وتعطيها الدعم المناسب لذلك، مشيرا إلى أن “وجود القادة في بلاده اليوم رسالة تأكيد على اهتمامهم بالعمل المناخي العالمي”.

وتابع: “وضعنا هيكلة واستراتيجية وطنية لمواجهة تغير المناخ بالاعتماد على الطاقة المتجددة”، مشيرًا إلى أن عنوان قمة المناخ اليوم “التنفيذ”.

وتوقع الرئيس السيسي الإعلان عن المزيد من المساهمات عالميا بخصوص استراتيجيات تغير المناخ.

وقال إن الدول النامية تعاني أكثر من غيرها بسبب أزمة المناخ الراهنة، داعيا إلى التحلي بالمرونة والعمل على إعادة بناء الثقة لتحقيق آمالنا المنشودة.

دعوة لوقف الحرب

وجه الرئيس السيسي  نداء إلى قادة ورؤساء العالم للوقوف معا لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدًا أن تداعيات الحرب الروسية الأكرانية كان لها تأثيرا كبيرا على جميع دول العالم.

وقال السيسي: نحن كدول اقتصادها ليس قويا عانت من تبعات كورونا وتحملناها والآن نعاني أيضا من هذه الحرب الروسية الأوكرانية.. أرجوكم أوقفوا هذه الحرب.

وأوضح السيسي قائلا: أنا لا أتحدث لأننا نعاني من الأزمة هنا فقط، ولكن العالم كله يعاني منها، وبنادي باسمكم واسمي، أن تتوقف هذه الحرب، هذا نداء من هذا المؤتمر.

وأضاف السيسي: بالمناسبة أنا مستعد ومش للبحث عن دور، لا والله، ولكن من أجل العمل على إنهاء هذه الحرب، أتصور أن كثيرا من القادة يشاركوني الرأي مستعدين التحرك إذا كان ممكن الحل.. ومستعد للعمل على إنهاء هذه الحرب.