مستشار برنامج المناخ العالمي لـ"أخبار الآن": "COP27" سيشهد توقيع التخلص من الوقود الأحفوري

أخبار عربية

قمة المناخ تشدد على التخلص من الاعتماد على الوقود الأحفوري وليس خفضه

  • التخلص من الوقود الأحفوري فقرة مهمة في القمة
  • أزمة المناخ تسببت بأعاصير وفيضانات وتسونامي

قال مستشار برنامج المناخ العالمي الأستاذ الدكتور مجدي علاّم، إن مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ مهم جدا، لأنه يشهد توقيع الفقرة التي رفضت الدول الصناعية توقيعها في فرنسا وبريطانيا، وهي التخلص من الاعتماد على الوقود الأحفوري بشكل نهائي لتقليل الانبعاثات وليس فقط تقليلها.

وأضاف في حوار خاص مع رشا مقران في “أخبار الآن”، أن هذه الفقرة ستنال القسط الأكبر من المحادثات والمناقشات في قمة شرم الشيخ، كما حدث في غلاسكو العام الماضي.

وأشار إلى أن الجهود التي بذلت الفترة الماضية ستغير من وجهة نظر الدول الرافضة لهذه الفكرة وتوقع عليها لما يترتب عليها من مخاطر جمّة على العالم كم حدث من تسونامي وأعاصير وفيضانات وتيارات مائية عنيفة في المحيطات.

وبين الدكتور علام أنه في حال الالتزام بالتخلص من الوقود الأحفوري فإن درجة حرارة الأرض لن ترتفع أكثر من درجة ونصف خلال الثلاثين عاما القادمة.

مستشار برنامج المناخ العالمي لـ"أخبار الآن": "COP27" سيشهد توقيع التخلص من الوقود الأحفوري

برنامج الغذاء العالمي يستغل قمة المناخ

ودعا برنامج الغذاء العالمي قادة العالم المشاركين في قمة المناخ (كوب 27) في مدينة شرم الشيخ، إلى الاستثمار في تعزيز قدرة المجتمعات الضعيفة على الصمود أمام الأزمات المناخية.

وجاء في بيان للبرنامج التابع للأمم المتحدة قبل ساعات من انطلاق قمة المناخ كوب 27، أن “الفيضانات التي شهدتها باكستان حملت أدلة كافية على دور أزمة المناخ في تدمير الأرواح وسبل العيش والبنية التحتية”.

وورد أيضاً في بيان برنامج الغذاء العالمي: “استنباط أصناف من المحاصيل مقاومة لارتفاع درجة الحرارة والعطش، وفي نفس الوقت عالية الإنتاج، وهي معادلة صعبة تحتاج إلى إنفاق كبير على البحث العلمي”