أول رحلة طيران بالوقود الحيوي تصل من فرنسا إلى مصر لحضور كوب 27

  • الرحلة نفذتها طائرة من طراز (بوينغ 9-787) المعروفة باسم طائرة الأحلام
  • من المتوقع أن يصل إجمالي القادة والممثلين لأكثر من 190 دولة للمشاركة بالمؤتمر

 

أول رحلة طيران تجارية تستخدم وقود الطيران الحيوي المستدام الصديق للبيئة وصلت إلى مطار شرم الشيخ في مصر مساء السبت، وهي قادمة من مطار شارل ديغول في باريس وعلى متنها عدد من المشاركين في قمة المناخ (كوب 27).

ووصلت الرحلة قبل ساعات من انطلاق قمة المناخ التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، بحضور عدد كبير من رؤساء وقادة الدول ومسؤولين في الأمم المتحدة، وآلاف من المعنيين بقضايا البيئة.

وقالت مصادر إن وزارة الطيران المصرية أعدت غرفة عمليات خاصة لتنسيق وصول الزعماء والقادة، إذ ينتظر أن تهبط 130 طائرة رئاسية في المطارات المصرية خلال الساعات المقبلة، إضافة إلى العديد من الوفود غير الرسمية.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي القادة والممثلين لأكثر من 190 دولة للمشاركة بالمؤتمر، إضافة إلى عدد من البارزين والنشطاء، وأكثر من 3 آلاف صحفي أجنبي من 450 وسيلة إعلامية إقليمية ودولية.

وفي تقليد معتاد، رشت إدارة مطار شرم الشيخ المياه على الطائرة احتفالا بوصول الرحلة الأولى لشركة “مصر للطيران”، مستخدمة الوقود الحيوي.

وكشف مدير إدارة التخفيف ومعادلة الانبعاثات ورئيس لجنة الاستعداد والتحضير لقمة المناخ عن شركة “مصر للطيران” كريم جميل سعيد، لوسائل إعلام عن تفاصيل الرحلة الجوية الأولى باستخدام الوقود الحيوي.

الرحلة نفذتها طائرة الأحلام

الرحلة نفذتها طائرة من طراز (بوينغ 9-787) المعروفة باسم طائرة الأحلام من باريس إلى شرم الشيخ مباشرة، بعدما جرى رفع نسبة 37 بالمئة من الوقود الحيوي، وهذا يعد إنجازا لمصر للطيران كأول رحلة تجارية صديقة للبيئة، وتأكيدا على

المضي في استراتيجية وزارة الطيران المدني تجاه قضية المناخ التي تهدف إلى تحويل قطاع الطيران إلى صديق للبيئة.

مصر

وأضاف كريم جميل سعيد:” رغم ارتفاع سعر الوقود الحيوي مقارنة بوقود الطائرات التقليدي، وعدم توفره بكميات كبيرة في مطارات العالم في الوقت الراهن، فإنه يتميز بانبعاثات أقل بنسبة 80 بالمئة مقارنة بالوقود العادي للطائرات”.

وشدد:” أطالب شركات الوقود الحيوي بتوفيره بشكل أكبر في مطارات العالم وأن يكون سعره مناسبا لجميع شركات الطيران، كجزء من أهداف الوصول إلى صفرية انبعاثات الكربون عام 2050″.

وتابع:” اتبعنا في الفترة السابقة عدة إجراءات لمواجهة التغيرات المناخية وفقا للإجراءات العالمية، بداية من تخفيف الأوزان والتحول للتخلص من البلاستيك أحادي الاستخدام على الطائرات، وتسيير 4 رحلات يوميا إلى أوروبا بخدمات صديقة للبيئة

تصل إلى 80 بالمئة، إضافة لإجراءات فنية أخرى”.