ميشال معوض يكشف لـ”الآن” برنامجه حال انتخابه رئيسا للبنان

على أثر الإعلان عن الاتفاق البحري اللبناني الإسرائيلي، أجرينا في تلفزيون الآن هذا اللقاء الخاص، مع السياسي اللبناني ميشال معوض مؤسس حزب حركة الاستقلال والمرشح للرئاسة اللبنانية.

في البداية شرح لنا معوض ماذا يعني لهم أن حزب الله تحديداً فاوض ووافق على الاتفاق ولو لم يكن مباشرة خاصة أن البعض يعتبر أن حزب الله الذي لم يقاتل إسرائيل منذ حرب تموز 2006 سيرسخ مفهوم ما يطلق عليه هذا البعض وظيفة حراسة الحدود مع إسرائيل ليس أكثر.

ميشال معوض نجل بيت سياسي عريق وله مواقفه وتجاربه الكثيرة، إن كان مع النظام السوري أو الأحزاب الموالية له ولطهران، لذا حاولنا أن نعرف كيف سيتمكن من أن يكون رئيساً لكل اللبنانيين، وهو طرف في المعادلة اللبنانية إذ إنه جزء مؤسس في قوى 14 آذار وقرنة شهوان ولقاء البريستول المناهضة للوجود السوري في لبنان ثم للتغلغل الإيراني.

ميشال معوض

تحدث النائب ميشال معوض عن إمكانية إتمام اتفاق كامل مع إسرائيل يشمل البر أيضاً ما دام قد اتضح أن ذلك ممكن في البحر، وعمّا إذاأصبح واقعياً أكثر الحديث مجدداً عن نزع سلاح حزب الله أو مناقشة حقيقية للاستراتيجية الدفاعية على ضوء الاتفاق البحري مع إسرائيل.

لم نغفل، بطبيعة الحال، الحديث عن السيطرة الإيرانية في لبنان إذا كان يراها سيطرة مطلقة أم كاحتلال كما يصفها البعض.

أما فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية فحدثنا النائب ميشال معوض عن برنامجه في حال تم انتخابه خاصة فيما يتعلق بتفلت السلاح خارج سيطرة الدولة؛ من المعلوم أن هناك قرارات دولية بهذا الشأن مثل 1559 و1701 ولكن ليس هناك تنفيذ إلا فيما يتعلق بانسحاب الجيش السوري من لبنان على أثر اغتيال رفيق الحريري في 2005.

إلى جانب معضلة السلاح، لا يمكن عدم تسليط الضوء على الأزمة الاقتصادية والنقدية المأساوية التي يعيشها لبنان منذ سنوات، لذا فنّد لتلفزيون الآن النائب ميشال معوض الأمور التي يمكن القيام بها من أجل إيجاد الحلول.

دائماً عند الحديث عن لبنان تحديداً، ثمة دور عربي مهم وضروري خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها لبنان، لذلك توقفنا مع النائب معوض عند هذه النقطة ورؤيته لها في حالة الوصول لسدة الرئاسة.

ميشال معوض

تخلل هذا اللقاء الشقّ الشخصي، فحدثنا النائب معوض عن دور والدته السياسية اللبنانية نايلة معوض، والتي كانت نائباً لدورات كثيرة سابقة ووزيرة سابقة، في حياته السياسية والشخصية، وكيف يتذكر اللحظات التي علم فيها باغتيال والده الرئيس رينيه معوض وكيف رافقه في محطات حياته وصولاً لترشحه للرئاسة.

وهل يخشى من مصير مشابه.وكيف يقنع الرافضين أو المترددين من الأحزاب والنواب به رئيساً.

وعلى الرغم من ترعرعه في بيت سياسي وعمله طويلاً بالسياسة، إلا أن النائب والمرشح للرئاسة اللبنانية ميشال معوض يفضّل رياضة الغطس مع أسماك القرش على خوض غمار السياسة اللبنانية.