المبعوث الأممي: تصعيد الحوثيين مقلق للغاية

  • الأمم المتحدة: ندعو إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس لتجديد وتوسيع الهدنة
  • الولايات المتحدة ومصر والسعودية يدينون هجوم الحوثيين على ميناء الضبة

أدان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، الهجوم الجوي الذي تبنته مليشيات الحوثي يوم الجمعة على الباخرة النفطية في ميناء الضبة بمحافظة حضرموت، مؤكداً أن هذا التصعيد العسكري مقلق للغاية.

ودعا بيان المبعوث الاممي الأطراف في هذه المرحلة المفصلية إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس ومضاعفة جهودهم لتجديد وتوسيع الهدنة، ووضع الأُسس نحو وقف دائم لإطلاق النار، وتفعيل مسار العملية السياسية لإنهاء الصراع.

أكد البيان أنه يجب على جميع الأطراف الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية.

الولايات المتحدة الأمريكية من جهتها أدنت الهجوم الإرهابي الذي نفذته ⁧‫مليشيا الحوثي‬⁩ بطائرتين مسيرتين على ⁧‫ميناء الضبة النفطي‬⁩ بمحافظة حضرموت.

المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن يدين هجوم مليشيات الحوثيين على ميناء الضبة النفطي

ودعا السفير الأمريكي في اليمن ستفين فاجن في بيان له إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات التي تشكل إهانة لحقوق الملاحة وحريتها كما تعرض التجارة الدولية للخطر.

وكانت جمهورية مصر العربية، قد أدانت بأشد العبارات الهجوم الغاشم الذي نفذته جماعة الحوثي بطائرتين مسيرتين على ميناء الضبة النفطي في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت جنوبي شرق اليمن.

وحملت مصر في بيان لوزارة الخارجية، ميليشيا الحوثي مسئولية التصعيد الراهن في اليمن، وعرقلة جهود تجديد الهدنة.

وأكد البيان “على ضرورة تخلي الجماعة عن مواقفها المتعنتة وتجاوبها بشكل فوري مع المساعي الدولية والإقليمية لتجديد الهدنة، على النحو الذي يمهد الطريق إلى التوصل لوقف دائم لإطلاق نار وإفساح المجال أمام جهود التسوية السياسية ورفع المعاناة عن الشعب اليمني “.

الخارجية السعودية من جهتها أكدت ان استهداف ميناء الضبة “خرقاً سافراً لقرار مجلس الأمن رقم 2216، وانتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية”.

وفي بيانها أدانت وزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، الهجوم الإرهابي الذي نفذته مليشيا الحوثي الإرهابية أمس، بطائرتين مسيرتين مفخختين استهدفتا..