برنامج الاستلحاق الدراسي في اليمن يساهم بإعادة الطلاب إلى المدارس

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، أنها أعادت إلحاق أكثر من 6 آلاف طفل نازح بالتعليم الرسمي، في محافظة مأرب، شرقي اليمن.

وقالت المنظمة في تقرير حديث لها، إنها نفذت برنامج “الاستلحاق الدراسي” لـ6.128 طفل نازح (3.423 طالب و2.705 طالبة) في مخيمات النازحين بمحافظة مأرب، بدعم مالي من مكتب المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية.

ويساهم برنامج “الاستلحاق الدراسي” في إعادة الطلاب إلى المدارس، ومنحهم الفرصة لمواصلة تعليمهم وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لالتحاقهم بالتعليم الرسمي مرة أخرى، وتزويدهم بخدمات الحماية والتدريب على المهارات الحياتية والدعم النفسي.

 

إعادة أكثر من 6 آلاف طفل نازح بالتعليم في اليمن

وأضافت المنظمة، أنها تعتزم الوصول إلى 50.000 طفل في جميع أنحاء اليمن ممن حُرموا من التعليم بسبب النزوح.

وبحسب إحصائية حديثة لمنظمة “إنقاذ الطفولة” الدولية، فإن أكثر من نصف مليون طفل يمني نازح لا يحصلون على تعليم رسمي، منهم قرابة 130 ألف طفل موجودين في مخيمات النزوح بمحافظة مأرب.

ووفق الأمم المتحدة، فإن سنوات الصراع في اليمن تسببت بحدوث أزمة حادة في التعليم، حيث من الممكن أن يصل عدد الأطفال الذين يعانون من الاضطرابات التي تلحق تعليمهم إلى 6 ملايين طالب وطالبة، كما أن حوالي مليوني طفل خارج المدرسة، بسبب استمرار الوضع الإنساني بالتدهور.