جماعة الحوثي تستهدف القضاة في اليمن

  • الميليشيا ارتكبت الجريمة في أحد المنازل بحي حدة

قُتل عضو المحكمة العليا القاضي محمد حمران، بعد ساعات من اختطافه من قبل عصابة مسلحة تابعة لجماعة الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقالت مصدر قضائي في تصريح صحفي إن ميليشيا الحوثي أقدمت على تصفية القاضي محمد حمران، عضو المحكمة العليا، بعد يوم من اختطافه على أيدي مسلحين تابعين لها من أحد شوارع صنعاء.

وأوضح المصدر أن الميليشيا ارتكبت الجريمة في أحد المنازل بحي حدة، وزعمت أن الخاطفين أجهزوا عليه وأنها القت القبض عليهم.

ولفت المصدر إلى أن حوادث الاعتداءات التي طالت العديد من القضاة مؤخرا وآخرها اختطاف وتصفية القاضي حمران، وقعت بعد حملة تحريض مُمنهجة من قبل مدير فضائية تابعة للحوثيين ومن قبل القيادي محمد على الحوثي رئيس ما يسمى المنظومة العدلية، والذي نصب نفسه مشرفا على جهاز القضاء، ويمارس تدخلات سافرة في شؤون القضاء تمس استقلاليته.

واعتبر المصدر الجريمة رسالة تهديد من قبل قيادة ميليشيا الحوثي مفادها استهداف كل القضاة الغير موالين لها، والذين يرفضون إملاءاتها وتسخير القضاء في خدمة أجندتها ومصالح قياداتها.

وفي وقت سابق، شنّ نادي قضاة اليمن في صنعاء، هجوما شديدا على قيادة ميليشيا الحوثي، على خلفية سلسلة من الاعتداءات على عدد من القضاة.

وقال نادي القضاة في بيان نشره بصفحته على فيسبوك مساء الأربعاء، إنه وقف في اجتماع له أمام سلسلة من الهجمات على أعضائه، شملت الخطف والضرب والاعتداء والحجز، قامت بها عناصر مجهولة وقيادات حوثية.

وأوضح، أن الهجمات التي استهدفت عضو المحكمة العليا محمد حمران، وحجز شمس الدين المليكي رئيس محكمة الحشا، وتهديد وحصار رئيس محكمة جنوب غرب الأمانة عبدالله الجابري، تزامنت مع هجمة إعلامية شديدة على النادي والسلطة القضائية.

وأدان البيان، موقف ما وصفها القيادة السياسية للحوثيين، ووزراء الداخلية الحوثية، التي يقودها عبدالكريم الحوثي، متهما إياها بالتقاعس عن ضبط المعتدين على القضاة في مرات عدة.
وأمهل نادي القضاة، جماعة الحوثي 48 ساعة للإفراج عن القاضي المخطوف محمد حمران وضبط المتهمين ومحاكمتهم.

وتوعد النادي في حال عدم تنفيذ مطالبهم المشروعة؛ بعقد اجتماع طارئ للجمعية العمومية للنادي واتخاذ إجراءات لا ترضي أحدا، بوسائل التصعيد المناسبة وفق وصف البيان.