كنيسة المنيرة في مصر تعود إلى القرن 19 الميلادي

  • تعتبر واحدة من أهم الكنائس المتواجدة في محافظة الجيزة
  • تعد الكنيسة في إمبابة واحدة من أبرز الكنائس لدى الطائفة المسيحية

اندلع حريق كبير في “كنيسة أبو سيفين” الواقعة بمركز إمبابة محافظة الجيزة والتي تعتبر واحدة من أهم الكنائس المتواجدة في محافظة الجيزة.

وأودى الحريق بحياة عدد من الأشخاص وتسبب بعدة إصابات أخرى.

 

وتقع الكنيسة القبطية في منطقة مطار إمبابة بين حي المهندسين وميت عقبة ومن ورائها حي إمبابة وطريق محور 26 يوليو وحي العجوزة والبراجيل وأرض اللواء..

تعد كنيسة أبو سيفين في إمبابة واحدة من أبرز الكنائس لدى الطائفة المسيحية والقبطية في جمهورية مصر العربية.

حيث يعتقد خبراء الآثار أنها تعود إلى القرن التاسع عشر الميلادي، و التي تتبع للأبرشية القبطية بمنطقة شمال الجيزة.

تعرضت لحريق..تعرّف على كنيسة أبو سيفين الأثرية في مصر

وذكرت موقع ويكيبيديا أن كنيسة قبطية أرثوذكسية تقع شمال حصن بابليون في مصر القديمة بين مجموعة من الكنائس المهمة، وداخل المنطقة المعروفة باسم دير أبو سيفين توجد ثلاث كنائس ودير. إحدى هذه الكنائس مخصصة للقديس مرقوريوس، وهي الأكبر في منطقة بابل القديمة.

سميت الكنيسة على اسم القديس فيلوباتير مرقوريوس الملقب بأبي سيفين.

كانت كنيسة القديس مرقوريوس مقرًا للبابا القبطي الأرثوذكسي بين عامي 1300 و 1500 بعد الميلاد، وربما كانت الكنيسة الوحيدة في القاهرة التي لم يمس أساسها الأصلي. يبلغ طوله 31.5 مترًا وعرضه 21 مترًا.

أقام العديد من البطاركة الأقباط في الكنيسة خلال القرنين الحادي عشر والخامس عشر، وبعد ذلك خلال القرنين السادس عشر والثامن عشر، وبطاركة أخرين رسموا في كنيسة القديس مرقوريوس. أصبحت الكنيسة أيضًا مدفن للعديد من قادة الكنيسة.

مثل العديد من الكنائس القبطية الأرثوذكسية القديمة الأخرى التي أعيد بناؤها وترميمها مرارًا وتكرارًا على مر القرون، غالبًا ما كانت تستخدم الأخشاب والأحجار الأصلية للكنيسة. لهذا السبب، قد تكون بعض أجزاء الكنيسة أقدم من تاريخ بناء الكنيسة نفسه. على الرغم من اختلاف حجمها وشكلها المعماري، إلا أنها تحمل طابع الكنيسة القبطية الواضح.