عبر الطالب الفلسطيني آدم نوفل في مقابلة عبر أخبار الآن، عن سعادته لتصدره قائمة التميز والأوائل في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022 على مستوى فلسطين.

وفي سؤال عن الخطوات التي اتبعها أثناء دراسته لامتحانات الثانوية العامة، أكد الطالب أن الالتزام وتنظيم الوقت والاجتهاد والجدية هي من أهم أسباب وقوفه خلف تميزه،

وأشار إلى أنه من المهم موازنة الطالب بين دراسته وبين حياته الشخصية، أي من الضروري أن يخصص الطالب وقتاً للدراسة ووقتاً للرفاهية.

ورداً على سؤالنا عن السبب الذي جعله يلتحق بالفرع العلمي تحديداً، أجاب الطالب أنه وجد نفسه أقرب لفهم المواد العلمية،”يغلب علي الفهم أكثر من الحفظ،

والمواد الأدبية تتطلب الحفظ أكثر من الفهم، الشيء الذي أجده صعبا، لذا اخترت أن ألتحق بالفرع العلمي” وضج الطالب.

وينصح آدم الطلبة المقبلين على الثانوية العامة في العام المقبل على التخلص من لزوم التوتر، “أعطي كل شيء حقه، ولا تجعل الدراسة هي محور حياتك، لك الحق أنت كطالب بأن تستمتع بحياتك وفي نفس الوقت أن تتفوق في دراستك”.

وأعرب أن فترة ما بعد الإعلان عن النتائج هي جداً “موترة”، لأنه على الطالب أن يبدأ بالتفكير في التخصص الجامعي الذي يود أن يلتحق به، وأوضح أنه كلما كان المعدل أعلى، زادت الخيارات المتاحة بشأن التخصصات الجامعية، وكذلك زادت التكلفة أيضاً.

وقال آدم إنه يود أن يتخصص بمجال الطب، “هناك تضحيات علي أن أقدمها من أجل دخول تخصص الطب، لكنني سأقدمها، من ناحية التكاليف الجامعية، والموازنة بين حياتي الاجتماعية ودراستي، لأنني سأسلك طريقاً طويلاً”.