Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

صور مرعبة لحرائق المغرب الأخيرة.. ما حقيقتها؟

31/07/2022 . 15:06

Featured Image

صورة من حرائق المغرب في شهر يوليو الجاري. مصدر الصورة: Getty

الرباط (خدمة تقصي صحة الأخبار من فرانس برس)

صور تظهر حرائق المغرب المشتعلة في عدد من المناطق

بينما كانت فرق الإطفاء المغربية تحاول في الأيام الماضية احتواء الحرائق المشتعلة في عدد من المناطق، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور قيل إنها توثّق هذه الحرائق المشتعلة منذ منتصف يوليو الجاري.

وتُظهر الصور المستخدمة في المنشور حرائق مشتعلة في ما يبدو أنها مناطق جبلية وريفية. وجاء في التعليقات أن الصور تُظهِر حريقًا في منطقة غفساي الواقعة في شمال المغرب.

ويأتي ظهور هذه المنشورات فيما كانت فرق الإطفاء المغربية تواصل في الأيام الماضية جهودها لاحتواء حرائق غابات اندلعت في عدد من مناطق المملكة، مع مؤازرة من طائرات الإطفاء.

وتسببت حرائق الغابات التي اندلعت في بؤر عدة شمالي المملكة بمقتل أربعة أشخاص منذ منتصف يوليو.

صور مرعبة لحرائق المغرب الأخيرة.. ما حقيقتها؟
المنشور المتداول على فيسبوك

ما حقيقة صور حرائق المغرب المنتشرة مؤخرًا؟

لكن الصور المستخدمة في المنشورات قديمة، فقد أظهر التفتيش على محرّكات البحث عن الصورة الأولى، التي يظهر فيها عدد من الأشخاص ورجال الأمن والإنقاذ على مقربة من حريق، تعود للعام 2021، ولا شأن لها بالحرائق الحالية. وقد وزّعتها وكالة رويترز في 11 أغسطس 2021، وهي مصوّرة في الجزائر وليس في المغرب أصلاً.

والصورة الثانية التي تُظهر أيضًا عددًا من الأشخاص ينظرون إلى حريق مشتعل على مقربة منهم، التقطها مصوّر لوكالةفرانس برسفي اليونان، في الثامن من أغسطس 2021، ولا شأن لها بالتالي بالحرائق الأخيرة في المغرب.

أما الصورة الثالثة، التي تُظهر أشخاصًا وسيارات وآليات بيضاء على مقربة من حريق، فهي منشورة على مواقع مغربية وعربيّة ابتداءً من الرابع عشر من يوليو الجاري مرفقة بأخبار عن الحرائق في شمال المغرب،  ولم يتم التقاطها في السياق الموجود في المنشور المضلل.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.