Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

لأول مرة في العالم العربي.. مجلس النواب يقر عطلة أبوة في المغرب

26/07/2022 . 13:55

Featured Image

صورة مجلس النواب المغربي (سوشيل ميديا)

المغرب (أخبار الآن)

مجلس النواب في المغرب يصادق على عطلة أبوة خالصة الأجر

  • رخصة عن الأبوة مدتها 15 يوما متصلة ومؤدى عنها.
  • تهم الرجل الذي ولد له طفل أو أسندت إليه كفالة طفل.

 

صادق مجلس النواب بالإجماع، في جلسة عامة أمس الإثنين، على مشروع قانون يهدف إلى إقرار مقتضيات جديدة تهم استفادة الموظف الرجل الذي ولد له طفل أو أسندت إليه كفالة طفل تقل سنه عن أربعة عشر أسبوعا، من رخصة عن الأبوة مدتها 15 يوما متصلة ومؤدى عنها، وذلك من أجل تمكينه من المشاركة في الحياة الأسرية وتأمين الرعاية اللازمة للأم وللمولود الجديد أو للطفل المتكفل به، لاسيما خلال الأيام الأولى من عمره.

وسيستفيد الموظف الرجل في المغرب أيضا من رخصة ممنوحة عن كفالة طفل تقل سنه عن 24 شهرا من رخصة عن الكفالة، مدتها 15 يوما متصلة ومؤدى عنها، وذلك طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

كما ستستفيد الموظفة التي أسندت إليها، طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، كفالة طفل تقل سنه عن أربعة وعشرين (24) شهرا، من رخصة عن الكفالة مدتها أربعة عشر أسبوعا، تتقاضى خلالها كامل أجرتها.

وينص المشروع كذلك على استفادة الموظفة من رخصة عن الرضاعة مدتها ساعة واحدة في اليوم، وذلك ابتداء من تاريخ استنفاد الرخصة الممنوحة عن الولادة أو الكفالة، حسب الحالة، إلى غاية بلوغ الطفل المولود أو المتكفل به سن أربعة وعشرين شهرا.

وأكدت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، لدى تقديمها مشروع القانون، أنه جاء تنفيذا لالتزام الحكومة في إطار الحوار الاجتماعي الموقع في 30 أبريل 2022 بين الحكومة

والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، “وإيمانا منها بتعزيز نهج التشاور والحوار مع الشركاء الاجتماعيين”.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.