مصر ستنتج “خبز البطاطا” بسبب تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا

  • استخدام البطاطا في إنتاج رغيف الخبز سيوفر للدولة
  • البطاطا هي البديل للقمح

ستشرع الحكومة المصرية قريبا في إنتاج الخبز من البطاطا، بهدف توفير مليون طن من القمح خاصة في ظل أزمة الغذاء العالمية وتداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلن وزير التموين المصري، علي المصيلحي، أن الحكومة تعتزم طحن البطاطا من أجل استخدامها في إنتاج الخبز لتقليل استهلاك القمح، في ظل امتلاك مصر كميات هائلة منها.

وبين أن الغاية هي تجفيف وطحن البطاطا للوصول إلى دقيق مناسب منها واستخدامه في إنتاج رغيف الخبز.

وتابع خلال مؤتمر صحافي، الأحد، أن استخدام البطاطا في إنتاج رغيف الخبز سيوفر للدولة كميات كبيرة من القمح تصل إلى مليون طن، مما يساهم فى توفير ما يتم استهلاكه من منظومة الخبز.

وأشار وزير التموين إلى أن البطاطا المستهدف استخدامها هي البيضاء وليست الحمراء التي يتم شواؤها.

من جانبه قال أستاذ بمركز البحوث الزراعية وصاحب فكرة إنتاج الخبز من البطاطا، عبد المنعم الجندي، إنه قام بتجارب متخصصة أثبتت أن البطاطا أفضل من القمح، خاصة أنه يوجد أنواع جيدة منها وتحديدا الجنداوي ويمكنها تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخبز خلال ثلاثة أعوام فقط.

وأشار إلى أن الكمية المستهدفة من البطاطا اللازمة يمكن زراعتها في مساحة لا تزيد عن ربع مليون فدان فقط، وتتميز بأنها منزوعة السكريات وعالية البروتين والكربوهيدرات والنشويات.

وأكد أن البطاطا في مصر هي البديل للقمح وكل فدان منها يعطي 20 طنًا، مشيرا إلى أن رغيف الخبز المنتج منها يتميز بطعمه الطيب ولونه الأبيض.