إسرائيل تتفق مع الفيفا بشأن حضور الإسرائيليين مونديال قطر

  • اتفقت إسرائيل مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على السماح لمشجعيها بالسفر إلى قطر
  • يجب على الإسرائيليين الراغبين في الحضور شراء تذكرة المباريات أولا
  • وصف وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، الخطوة بأنها “إنجاز دبلوماسي آخر”

 

اتفقت إسرائيل مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على السماح لمشجعيها بالسفر إلى قطر لحضور مباريات كأس العالم 2022 خلال نوفمبر وديسمبر المقبلين.

قالت إسرائيل، في إعلان مشترك لوزراء الخارجية والدفاع والثقافة والرياضة، إن مواطنيها – الذين عادة لا يمكنهم دخول قطر إلا بجواز سفر أجنبي – سيتمكنون من السفر بحرية وحضور المباريات هناك خلال البطولة المقبلة.

وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” بموجب شروط الصفقة التي تم التوصل إليها مع الفيفا، الهيئة الحاكمة الدولية لكرة القدم، يجب على الإسرائيليين الراغبين في الحضور شراء تذكرة المباريات أولا، ثم التقدم عبر الإنترنت للحصول على بطاقة هوية مشجع، والتي تمكن حاملها الدخول إلى قطر وتمكينهم طلب الإقامة.

وذكر الإعلان أنه يتم بذل جهود أيضاً لتسهيل الرحلات الجوية المباشرة من إسرائيل إلى قطر.

وكانت إسرائيل تدرس خلال الأسابيع الماضية، فكرة إصدار توصية لمواطنيها بعدم السفر إلى قطر، حيث يشعر المسؤولون بالقلق بشكل خاص إزاء الوجود الإيراني في مباريات المونديال.

ووصف وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، الخطوة بأنها “إنجاز دبلوماسي آخر”، قائلا إن المونديال فرصة “لعلاقات جديدة ودافئة” في إشارة إلى جهود إقامة علاقات رسمية مع السعودية ودول الخليج الأخرى.

من جانبه، أعرب وزير الدفاع، بيني غانتس، عن أمله في أن الإسرائيليين الذين يزورون قطر سيعززون أواصر التفاهم بين مواطني البلدين.