مليشيا الحوثي متهمة بالإخلال بهدنة الأمم المتحدة

  • مليشيا الحوثي ترفض فكة الحصار عن تعز
  • المفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين لم تفض إلى حلول

إتهم المركز الأمريكي للعدالة، الجمعة، مليشيا الحوثي بالإخلال بالهدنة الإنسانية التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن، ورفضها فتح الطرق الرئيسية في مدينة تعز.

وأعرب المركز في بيان له، عن “قلقه البالغ من تنصل مليشيا الحوثي وإخلالها بالهدنة الإنسانية المعلنة، وذلك برفضها فتح الطرقات الرئيسية في تعز، وإصرارها على فتح طرق فرعية فقط خلال المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان”.

‏وقال البيان إنه علم من خلال فيديو منتشر عبر موقع التواصل الإجتماعي، يكشف أن مليشيا الحوثي تقوم بزراعة الألغام في الطريق العام في منطقة كلابة شمال مدينة تعز، وهو ما يعدّ تأكيدا على إصرار الجماعة على فرض الحصار على المدينة، وعدم الرغبة في إنهائه.

‏ودعا، المركز الأمريكي للعدالة، مليشيا الحوثي إلى ضرورة فتح كافة الطرقات وإزالة كل الحواجز من قبل كافة القوى والأطراف والتشكيلات العسكرية في مدينة تعز وكامل المحافظات، وتسهيل مرور المواطنين والبضائع، ووقف إنتهاكات حقوق الإنسان في تلك الطرقات، والالتزام ببنود الهدنة دون شروط.

وفي وقت سابق، هدد وفد الحكومة اليمنية التفاوضي في العاصمة الأردنية عمان، بالإنسحاب من المشاورات الجارية في عمان لفتح الطرقات، متهما جماعة الحوثي “بالتعنت والمماطلة وعدم الاستجابة لمعاناة 5 ملايين شخص من سكان تعز”.

وأفاد الوفد في بيان إثر المفاوضات، أنه “بعد يومين من النقاشات الشاقة مع الحوثيين لم يستجيبوا أبدا وكل ما اقترحوه عبارة عن ممر جبلي قديم غير صالح لعبور المركبات، يبعد عن المدينة نحو 30 كيلو مترا”.

وأضاف، “إذا لم يستجيبوا مساء الجمعة، لفتح الطرقات والخطوط الرسمية المعروفة التي تربط تعز ببقية المحافظات، سنضطر للتوقف عن النقاش والحوار”.

وكان رئيس لجنة المفاوضات الممثلة للشرعية اليمنية، عبد الكريم شيبان، قد أوضح في مشارورات عمّان، أن الوفد الحكومي، قدم تصور للطرقات والخطوط المراد فتحها، وهي الطرق الرسمية المعروفة التي كان الناس يتنقلون فيها بشكل روتيني وطبيعي والتي كانت مفتوحة قبل عام 2015.