“إننا نموت من الجوع” أزمة غذاء تعيشها تونس بسبب الحرب في أوكرانيا

  • أضرت الحرب بصادرات وورادات تونس من أوروبا.
  • تشهد المخابز طوابير انتظار طويلة من أجل رغيف.
  • ستكون هناك ثورة في القريب العاجل.

 

أدت الحرب الروسية على أوكرانيا في حدوث صدمة في المجتمع التونسي بسبب الارتفاع الكبير في أسعار السلع ونقص الخبز، الغذاء الأساسي للتونسيين.

تعتمد تونس على أوكرانيا وروسيا في 56 في المائة من وارداتها السنوية من القمح على مدى السنوات الخمس الماضية، وفقاً لتحليل بيانات الأمم المتحدة بواسطة جوزيف جلوبر.

واصطدم تعطيل التجارة الزراعية العالمية بسبب الحرب مع الاضطرابات المالية التونسية التي طال أمدها، مما أدى إلى اتساع الفجوة في ميزانية الحكومة، مما يهدد بالتخلف عن سداد الدين العام ويهدد الاستقرار السياسي في البلاد.

وقال يوسف الشريف، مدير مركز كولومبيا العالمي في تونس، لصحيفة واشنطن بوست”: “ستكون هناك ثورة في القريب العاجل. كل الشروط المسبقة موجودة … ولا أعتقد أن الناس يمكن أن يتحملوا هذا الوضع لفترة طويلة”.

وتصر الحكومة على أن لديها مخزونات قمح كافية حتى حصاد المحصول المحلي في يونيو. لكن المخابز تواجه بالفعل مشكلة في تأمين الإمدادات الكافية من القمح.

وتشهد المخابز طوابير انتظار طويلة تصل إلى 100 شخص بسبب نقص الدقيق. وكانت آخر سفينة قادمة من أوكرانيا وصلت هنا قبل ثلاثة أيام من بدء القتال في 24 فبراير.

وتمتد العواقب المالية للحرب إلى ما وراء سوق القمح. وتعاني شركات الأسمدة من نقص في المواد الكيميائية القادمة من روسيا واللازمة لزيادة غلة المحاصيل المحلية.

وقال رضا السحباني، مدير شركة قرطاج للبستنة، إنه لم يستلم أي شحنة منذ ستة أسابيع. وأشار إلى أن الحكومة تروج لمحلول الأمونيا السائل المستورد من إسبانيا كبديل، لكن تكلفة أعلى مرتين.

إذا لم يتمكن المزارعون التونسيون في وقت لاحق من هذا العام من الحصول على ما يكفي من الأسمدة أو تحمل تكاليفها، فقد ينخفض محصول القمح في العام المقبل، وهو ما قد يدفع الحكومة لاستيراد المزيد من الحبوب في وقت من المرجح أن تكون فيه الإمدادات العالمية شحيحة وترتفع الأسعار.

وحذر العديد من المحللين من التوقعات السيئة من احتمال حدوث اضطرابات اجتماعية في حال نقص السلع الغذائية والحبوب.

وقال فوزي الزياني، عضو المجلس التنفيذي لمنظمة سيناجري الزراعية: “في تونس، يرتبط السلام الاجتماعي بما تحصل عليه في معدتك. تخيل لو لم يكن هناك خبز”.

“في تونس، يرتبط السلام الاجتماعي بما تحصل عليه في معدتك. تخيل لو لم يكن هناك خبز”.

فوزي الزياني، عضو في منظمة سيناجري الزراعية

وحاولت الحكومة الحفاظ على السلم الاجتماعي بعد ارتفاع نسبة البطالة من خلال وضع الناس في كشوف المرتبات العامة. وقد أدى ذلك إلى جعل فاتورة رواتب الخدمة المدنية من بين أعلى المعدلات في العالم وأثقل كاهل تونس بديون متضخمة.

ومع اندلاع حرب أوكرانيا، كانت تونس لا تزال تتعافى من أسوأ تدهور اقتصادي لها منذ استقلالها عن فرنسا في عام 1956. وأدى الوباء إلى خفض الإنتاج في عام 2020 بأكثر من 8 في المائة.

وإلى جانب ارتفاع تكاليف السلع الأساسية، تضر الحرب بصادرات تونس إلى أوروبا وتؤثر على قطاع السياحة فيها.

كما يتجه الاقتصاد التونسي، الذي يعاني بالفعل من ارتفاع معدلات التضخم والبطالة، إلى المزيد من الاثنين، في ظل تصاعد الأزمة السياسية في البلاد بعد قرار الرئيس قيس سعيد حل البرلمان.

ويضع ارتفاع أسعار الغذاء والوقود والأسمدة التي تستوردها تونس بسبب الحرب حكومة سعيد في معضلة.

تعاني المستودعات ومحلات البقالة من نقص في القمح والدقيق وزيت الطهي. وقال البقال صلاح ضو: “أنا تحت ضغط كبير من الناس الذين يأتون ويسألونني عن الزيت والسميد. يأتون إلي ويشكون ويقولون إننا نموت من الجوع”.

وأضاف جاره منصف اللاقي: “ذهبت إلى سبعة مخابز الأحد الماضي ولم أجد أي خبز. تم إغلاق بعضها بالفعل بسبب نقص السميد ونفد البعض الآخر”.