التحرش الجنسي في المغرب .. اتهامات لـ “خليفة”” و”عون سلطة” بالتحرش بأستاذة

  • رئيس دائرة إملشيل ومقدم دوار أقانوانين قاما بتصرفات غير مسؤولة ضد أستاذة
  • المكتب الإقليمي يدين ما تتعرض له الأستاذة من مضايقات وتحرشات

كشف المكتب الإقليمي للتنسيقية الوطنية للأساتذة المفروض عليهم التعاقد بإقليم ميدلت، أنه “يتابع بقلق كبير ما أقدم عليه خليفة رئيس دائرة إملشيل ومقدم دوار أقانوانين من تصرفات ومضايقات غير مسؤولة وصلت، إلى حد التحرش بأستاذة وعرقلة سيرورة عملها في أكثر من مرة”.

وحسب بيان استنكاري صدر عن التنسيقية ذاتها، فإن المكتب الإقليمي “يدين ما تتعرض له الأستاذة المعنية من مضايقات وتحرشات من طرف الشخصين المذكورين”، حيث دعا “كافة الأساتذة إلى تجسيد الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها يوم الأحد المقبل 20 فبراير الحالي”.

وطالب البيان نفسه الجهات المسؤولة بـ”اتخاذ الإجراءات اللازمة ورد الاعتبار للأستاذة المعنية بالأمر”، معلنا “عزم التنسيقية خوض أشكال نضالية تصعيدية قصد وضع حد لهذه التصرفات اللاأخلاقية التي لا تمت بصلة للإنسان وتمس كرامة الجسد التعليمي”.

وخلصت التنسيقية إلى “تمسكها بمطلب إسقاط مخطط التعاقد وإدماج كافة الأساتذة في أسلاك الوظيفة العمومية”.

هذا و أشادت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب أمينة بوعياش، بشجاعة ضحايا التحرش الجنسي داخل الجامعات المغربية.

وقالت بوعياش ، أثناء مشاركتها في نقاش حول المسؤولية المجتمعية للجامعة عن الإدماج، إن حالات التحرش هذه “تقتل وظيفة الجامعات”، بالإضافة إلى كونها ضارة للغاية بمهمتها وسمعتها.

وأضافت بوعياش أن “الوقائع والأفعال المتعلقة بــ التحرش الجنسي والابتزاز التي ظهرت في الجامعات المغربية مؤخرًا، بما في ذلك ما تم عرضه.