قاآني في العراق لحل مشاكل البيت الشيعي

  • زار قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني إلى أربيل
  • طلب قاآني من زعيم الحزب مسعود بارزاني لعب دور في حل المشاكل القائمة داخل البيت الشيعي
  • قاآني موجود في بغداد منذ فترة طويلة، وكانت له زيارات إلى أربيل، وزار الرئيس بارزاني

 

أكد المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني محمود محمد، الاثنين، زيارة قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني إلى أربيل.

وقال محمد إن قاآني طلب من زعيم الحزب مسعود بارزاني لعب دور في حل المشاكل القائمة داخل البيت الشيعي على خلفية تشكيل الحكومة المقبلة.

وأوضح المتحدث أن قاآني موجود في بغداد منذ فترة طويلة، وكانت له زيارات إلى أربيل، وزار الرئيس بارزاني.

وأفاد محمد بأن قاآني طلب من الرئيس بارزاني أن يلعب، بحكم ما يحظى به من احترام في عموم العراق، دوراً ويحل المشاكل القائمة داخل البيت الشيعي.

وأشار المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى أنه كانت لقاآني زيارات إلى العراق، ويرافقه في زياراته مسؤول ملف العراق “دانايي فر”، ولفت إلى أن الكل مهتم بإخراج البيت الشيعي من التشتت الذي يعانيه أو على الأقل منع تفاقم الأمور”.

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان مسعود بارزاني البدء بعملية سياسية من أجل حل المشاكل وتوفير بيئة مناسبة وجيدة للعملية السياسية.

وأشار بارزاني في بيان أنه اقترح على رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، زيارة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ومناقشة كيفية مواصلة العملية السياسية وتجنب المشاكل.

من جهته، دعا الصدر في تغريدة على تويتر إلى وقف ما وصفه بـ”الإرهاب ضد الشعب والشركاء”، مضيفاً أنه ما زال مع تشكيل “حكومة أغلبية وطنية”، ويرحب بالحوار مع “المعارضة الوطنية”.