عقوبات على ثلاثة رجال أعمال على علاقة بحزب الله

  • بلينكين: الولايات المتحدة تتضامن مع الشعب اللبناني
  • بلينكين: حزب الله يهدد أمن الشعب اللبناني

فرضت الولايات المتحدة الثلاثاء، عقوبات على ثلاثة رجال أعمال لهم علاقة بحزب الله، قائلة إن نشاطهم في تسهيل التعاملات المالية للجماعة المدعومة من إيران يستغل موارد لبنان الاقتصادية في وقت يشهد فيه البلد أزمة.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إنها أضافت كلا من عادل دياب وعلي محمد الداون وجهاد سالم العلم وشركتهم دار السلام للسفر والسياحة لقائمتها الخاصة بالعقوبات.

وأوضحت الوزارة “من خلال رجال أعمال كهؤلاء المحددين اليوم (الثلاثاء)، يصل حزب الله للدعم العيني والمالي عبر القطاع التجاري المشروع من أجل تمويل أعماله الإرهابية ومحاولاته لزعزعة استقرار المؤسسات السياسية اللبنانية”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين في تغريدة عقب الإعلان، “إن الولايات المتحدة تتضامن مع الشعب اللبناني، الذي لا يزال أمنه وسيادته مهددين بفعل أنشطة حزب الله المزعزعة للاستقرار”.

مصالح إيران فوق مصالح الشعب اللبناني

وأضاف أن “حزب الله وشركاؤه مهتمون بتعزيز مصالحهم الخاصة ومصالح إيران أكثر من مصالح الشعب اللبناني”.

ويمر الاقتصاد اللبناني بأزمة منذ عام 2019 عندما انهار تحت جبل من الديون. وانخفضت الليرة اللبنانية إلى مستوى منخفض جديد الأسبوع الماضي ، ودفعت أجزاء من البلاد إلى الفقر.

وتابع بيان الوزارة الأمريكية “بهذا الإجراء، تعطل الخزانة رجال الأعمال الذين يجمعون أموالاً مغسولة لصالح أنشطة حزب الله المزعزعة للاستقرار، بينما يواجه الشعب اللبناني أزمات اقتصادية وإنسانية تزداد سوءاً”.

وبحسب وزارة الخزانة الأميركية، فإن قرار الإدراج في قائمة العقوبات يوجب فرض حظر على جميع ممتلكات رجال الأعمال الثلاثة وأعمالهم الموجودة في الولايات المتحدة وإبلاغ الوزارة بها، وكذلك حظر جميع تعاملات الأميركيين المتعلقة بهذه الممتلكات.

وذكرت وسائل إعلام محلية، الإثنين ، أن مجلس الوزراء اللبناني سيعقد أول اجتماع له منذ ثلاثة أشهر الأسبوع المقبل، بعد أن أنهى حزب الله وحركة أمل مقاطعتهما، قبل أيام، لمجلس الوزراء.