المحتجون: القانون الخاص بأصحاب الشهائد العليا “خط أحمر”

  • التشغيل بات حلمهم الوحيد
  • التراجع عن القرار وإيجاد حلول عاجلة لتشغليهم

 

عمد عدد من المعطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا المشمولين بالقانون 38، بولاية سليانة في تونس، الاثنين، إلى غلق الطريق الرئيس أمام مقر الولاية في الاتجاهين، مما عطل حركة المرور، وخلف حالة من الغضب في صفوف مستعملي الطريق، وذلك للمطالبة بتفعيل القانون عوض التراجع عنه.

ورفع المحتجون من أصحاب الشهائد العليا المعطلين عن العمل منذ أكثر من 10 سنوات، شعارات رافضة لمبادرة الـ”شركات الأهلية، وبضرورة الالتفات إلى مطالبهم الاجتماعية، وفتح الانتدابات في الوظيفة العمومية.

وقالت المتحدثة باسم المحتجين مريم الجبالي، إن القانون الخاص بأصحاب الشهائد العليا “خط أحمر ولا يمكن المساس به”، لافتة إلى أنهم “مهمشون ولم يتم إنصافهم في الانتداب في الوظيفة العمومية” رغم أن أعمارهم فاقت الـ40 سنة.

وأضافت أن مطلب “التشغيل بات حلمهم الوحيد”، وطالبت بـ”التراجع عن القرار وإيجاد حلول عاجلة لتشغيلهم وانتدابهم وتمتيعهم بحقوقهم”.

وقد تحول المعتمد الأول بالجهة صلاح الدين الهرمي إلى مكان تواجد المحتجين ووعدهم بتبليغ مطالبهم.

يذكر أن رئيس تونس قيس سعيد اعتبر أن القانون عدد 38 لسنة 2020 والمؤرخ في 13 أوت 2020 والمتعلق بالأحكام الاستثنائية للانتداب في القطاع العمومي أو ما عرف بقانون الانتداب في القطاع العمومي لمن تجاوزت بطالتهم الـ10 سنوات، تم سنّه للتعجيز، وتعويضه بمبادرة تتعلّق بتشغيلهم في إطار “الشركات الأهلية” وذلك في إطار الصُلح الجزائي مع رجال الأعمال.