العراق.. خلية أزمة حكومية تتابع الملف عن كثب

  • احتمالية هطول أمطار غزيرة في الساعات القادمة
  • قتل أحد عشر شخصًا على الأقلّ في فيضانات بالعراق

قال عضو مجلس إدارة ناحية مندلي (90كم شرق بعقوبة) حيدر المندلاوين في تصريح خاص لـ “أخبار الآن” إن مناطق وقرى الشريط الحدودي الممتدة ضمن حدود ديالي، في إشارة منه إلى مدن مندلي وقزانية وخانقين وعشرات القرى، في حالة استنفار مؤقت مع تدفق التقارير للأرصاد الجوية حول احتمالية هطول أمطار غزيرة في الساعات القادمة ما يؤدي إلى تدفق سيول جارفة”.

وأضاف المندلاوي أن ” خلية أزمة حكومية تتابع الملف عن كثب وهناك عمليات رصد مستمرة للأجواء، وإذا ما تدفق السيول سيكون هناك عمل جماعي إذا ما هددت حياة الأهالي خاصة في القرى الحدودية القريبة من منحدرات ووديان تدفق مياه السيول”.

وفي سياق منفصل، قتل أحد عشر شخصًا على الأقلّ حسب حصيلة أولية، وأصيب أربعة آخرون بجروح في فيضانات نجمت عن أمطار غزيرة ضربت أربيل في إقليم كردستان (شمال العراق) فجر الجمعة، كما أفاد محافظ أربيل اوميد خوشناو وكالة فرانس برس، في حين حذّرت السلطات من احتمال حدوث فيضانات إضافية.

وقال المسؤول إن “الفيضانات بدأت عند الساعة الرابعة ، وتسببت بمقتل 11 شخصًا، بينهم نساء وأطفال”، موضحاً أن السيول تركزت في أحياء شعبية واقعة في شرق أربيل وسبّبت كذلك “أضرارا مادية كبيرة”.

وأضاف أن “أربعة عناصر من الدفاع المدني أصيبوا بجروح بعدما جرفت المياه سيارتهم” أثناء محاولتهم إنقاذ مواطنين.

من جهته المتحدّث باسم الدفاع المدني في أربيل سركوت كراش لفرانس برس إن “الحصيلة الأولية هي مقتل 8 أشخاص توفي أحدهم حين ضربه البرق، والآخرون قضوا غرقاً في بيوتهم”.