هجوم مخمور في كردستان العراق بتوقيع داعش الإرهابي

  • أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هجوم الخميس على قوات البشمركة في بلدة مخمور بمحافظة أربيل
  • تعرضت قريتا لحبان وخديرججة في منطقة قراشوغ للهجوم في ساعة متأخرة من يوم الخميس
  • التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد داعش قلل من الضربات الجوية ضد التنظيم

 

أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هجوم الخميس على قوات البشمركة في بلدة مخمور بمحافظة أربيل ، والذي أسفر عن مقتل 13 من المقاتلين الكرديين والقرويين دون الإشارة إلى الهجوم على المدنيين.

وتعرضت قريتا لحبان وخديرججة في منطقة قراشوغ للهجوم في ساعة متأخرة من يوم الخميس. عندما ذهب البشمركة لمساعدتهم ، تعرضوا للهجوم أيضًا.

وقال تنظيم داعش في بيان نشر على قناته الدعائية على تلغرام إن مقاتليه هاجموا البيشمركة في قرية خديرججة بالرشاشات وقذائف الآر بي جي. وزعمت أنها قتلت 13 من أفراد قوات البشمركة بينما قال المسؤولون الأكراد أن العدد 10. ويبدو أن داعش أحصى القرويين الثلاثة – الإخوة الذين قاوموا الهجوم على قريتهم – بالبشمركة.

قُتل ثلاثة مدنيين و 18 مقاتلاً من البشمركة في الهجمات التي شنها مسلحو داعش في الأيام الأخيرة في المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد. وصعدت الجماعة من هجماتها على القوات الكردية في هذه المناطق.

زار رئيس وزراء اقليم كردستان مسرور بارزاني وقالت اسرة المدنيين الثلاثة الذين قتلوا في الهجوم للصحافيين ان الفجوة الامنية بين قوات البيشمركة والجيش العراقي هي السبب وراء الهجوم.

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي عبر المتحدث العسكري باسمه يوم الجمعة إنه يتعين عليهم وعلى البشمركة توحيد الجهود لمحاربة داعش.

سيطرت داعش على مساحات من الأراضي في العراق في عام 2014. وأعلنت أنها مهزومة إقليميا في عام 2017 لكنها تواصل تنفيذ التفجيرات وهجمات الكر والفر وعمليات الخطف في العديد من المحافظات. وتنشط بشكل خاص في أجزاء من شمال العراق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد ، بما في ذلك محافظات كركوك وديالى وصلاح الدين ومخمور.

قال سيروان بارزاني ، قائد قوات البيشمركة في مخمور ، في وقت متأخر من يوم الجمعة ، إن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد داعش قلل من الضربات الجوية ضد التنظيم “لأن تنظيم داعش قد تغير. الآن ، تكتيكهم هو شن حرب عصابات ، وبحلول الوقت الذي تصل فيه الطائرات [الحربية] سوف يختبئ أو يذهب إلى الكهوف والأنفاق “.

وأضاف أن الهجمات على المسلحين كانت أسهل حيث يخرجون في مجموعات صغيرة الآن. كما قال القائد: “لدينا معلومات عن عودة مقاتلين أجانب [من داعش] إلى العراق من الحدود السورية”.