اعتقال مراسل قناة إخبارية أثناء تغطية احتجاحات الطلبة في السليمانية

  • لم يتم إطلاق سراح المراسل حتى لحظة كتابة هذا البيان
  • البيان أكد ان المراسل والمصور مفقودان منذ المساء

 

أفاد المسؤول الفني لقناة البغدادية في اتصال هاتفي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق عن اعتقال مراسل القناة في السليمانية عباس الاركوازي أثناء آداء مهامه الخاصة بتغطية احتجاحات الطلبة في السليمانية ،عصر الإربعاء.

وقال الطيب للجمعية إن عناصر القوة الأمنية التي اعتقلت المراسل، قامت باقتياده إلى جهة مجهولة، ولم تطلق سراحه حتى لحظة كتابة هذا البيان، لافتا إلى عدم تحديد الجهة التي أقدمت على اعتقال المراسل حتى اللحظة.

وفي سياق، متصل أكدت وكالة روژ نيوز الإخبارية اختفاء مراسلهم “برهم لطيف” والمصور “بروا اسعد” بعد ذهابهم في تغطية خاصة للاحتجاجات في السليمانية.

واكد البيان ان المراسل والمصور مفقودان منذ المساء، ولم يتم الحصول حتى الان على اي معلومات عنهما.

واشار البيان الى ان شهودا عيان افادوا عن اقتبادهما من قبل قوة امنية، دون ان تعرف الوكالة الجهة المسؤولة عن الاعتقال.

وذكر البيان ان القوات الامنية صادرت امس كاميرا مصورهم بروا، وهوياته التعريفية، وبعد وساطات، استرجع الكاميرا، في حين بقيت المعدات الأخرى بحوزتهم.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تدين اعتقال الصحفيين المتواصل، وتعد اعتقال الكوادر الصحفية انتهاكا لحرية العمل الصحفي والاعلامي في الاقليم، ومخالفة دستورية واضحة.

الجمعية تطالب الاجهزة الأمنية بتحديد مكان اعتقال الصحفيين، واطلاق سراحهم على الفور، والكف عن عملية الترهيب التي تمارسها من خلال الاعتقال والاحتجاز بحق الصحفيين، ومنعهم من اداء مهامهم، والامتثال للدستور.

وتعرب الجمعية عن استغرابها ازاء الصمت المطبق من قبل الحكومة الاتحادية ازاء ماتقوم به سلطات الاقليم من ملاحقة واعتقال الصحفيين، فضلا عن عرقلة عملهم ومنعهم تغطية الاحتجاجات، بل مصادرة معداتهم.