مجلس الأمن يطالب الحوثيين بمغادرة السفارة الأمريكية في صنعاء فورا

  •  اتفاقيات فيينا الدولية تحظر أي اقتحام للأماكن الدبلوماسية
  • دعت الولايات المتحدة إلى الإفراج الفوري عن موظّفين يمنيين في السفارة الأمريكية

أدان مجلس الأمن الدولي بـ”أشد العبارات” استيلاء مليشيات الحوثي على السفارة الأمريكية بصنعاء، داعيا لإطلاق سراح الموظفين الذين ما زالوا محتجزين، ودعا أعضاء المجلس الـ15، في بيان، إلى “الانسحاب الفوري لجميع العناصر الحوثية من الموقع” و”الإفراج الفوري والآمن عمن لا يزالون محتجزين”.

وأضاف البيان أن اتفاقيات فيينا الدولية تحظر أي اقتحام للأماكن الدبلوماسية التي “يجب احترامها وحمايتها”.

وقبل أسبوع، دعت الولايات المتحدة إلى الإفراج الفوري عن موظّفين يمنيين في السفارة الأمريكية أوقفوا في صنعاء بعدما اقتحمت مليشيات الحوثي مكاتبها.

الاقتحام الأخير لمبنى السفارة الأمريكية بصنعاء، والذي قامت به المليشيات، واعتقلت على أثره نحو 25 شخصا من العاملين في السفارة، معظمهم من حراس المبنى، يأتي في إطار “الابتزاز السياسي” الذي ينتهجه الحوثيون، وفقا لتأكيدات سياسيين يمنيين.

ويؤكد وكيل وزارة الإدارة المحلية اليمنية، عبداللطيف الفجير، أن ما تقوم به مليشيات الحوثي حاليا من اقتحام للسفارة الأمريكية في العاصمة المحتلة صنعاء، هي حركة مفضوحة من قبلهم ومحاولة ابتزاز المجتمع الدولي.

وكانت الولايات المتحدة أغلقت سفارتها في اليمن خلال عام 2015، بعد اجتياح الانقلابيين الحوثيين العاصمة اليمنية صنعاء، متسببين بأكبر أزمة إنسانية في العالم، وفقا لتقارير منظمات الأمم المتحدة. ورغم رحيل الدبلوماسيين الأمريكيين من اليمن إلى الولايات المتحدة، استمر بعض الموظفين اليمنيين في العمل من المنزل أو كحراس أمن في السفارة، حتى تعرضوا للاعتقال والاحتجاز من قبل المليشيات مؤخرا.