تطورات مثيرة في انتخابات المغرب فماذا حدث؟

في تطور مثير  في المشهد السياسية في المغرب بعد الانتخابات البرلمانية، حيث واجه حزب العدالة والتنمية ذو المرجعية الإسلامية هزيمة كبرى في الانتخابات، بعدما حصد 12 مقعدا فقط في مجلس النواب مقارنة بـ 125مقعدا في آخر انتخابات عام 2016.النتائج الأولية للإنتخابات أظهرت أن حزب التجمع الوطني المغربي الليبرالي فاز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية في البلاد ، بينما تعرض الإسلاميون المعتدلون في حزب العدالة والتنمية الحاكم لهزيمة اعتبر أنها ساحقة.

انتخابات المغرب

امرأة تدلي بصوتها في الانتخابات المغربية / رويترز

حزب RNI بقيادة وزير الزراعة الملياردير عزيز أخنوش حصل على 97 من 395 مقعدًا في البرلمان. وحصل حزب ليبرالي آخر ، حزب الأصالة والمعاصرة ، على 82 مقعدًا ، وحصل حزب الاستقلال المحافظ على 78 مقعدًا، وكان حزب العدالة والتنمية ، الذي كان شريكًا في الائتلاف في الحكومتين السابقتين ، قد حصل على 12 مقعدًا فقط بعد أن حصل على 96٪ من مجموع المقاعد البرلمانية يوم الخميس.

انتخابات المغرب : الإسلاميون يتكبدون خسائر مع تقدم الأحزاب الليبرالية

تظهر النتائج تحولا هائلا في الثروات حيث فاز حزب RNI بـ 37 مقعدًا فقط في الانتخابات الأخيرة في عام 2016 ، بينما حصل حزب العدالة والتنمية على 125 مقعدًا، سيطر وزراء RNI على الحقائب الاقتصادية الرئيسية للزراعة والمالية والتجارة والسياحة في الحكومة المنتهية ولايتها، تحسنت نسبة المشاركة في انتخابات الأربعاء إلى 50.3٪ من 43٪ في 2016 ، حيث أجرى المغرب انتخابات برلمانية ومحلية في نفس اليوم.

انتخابات المغرب

عامل انتخابي يساعد ناخبا في مركز اقتراع خلال الانتخابات البرلمانية والمحلية / رويترز

المغرب نظام ملكي دستوري حيث يمتلك الملك سلطات واسعة. يختار رئيس الوزراء من الحزب الذي فاز بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان ، والذي سيشكل بعد ذلك الحكومة ويقدمه لموافقة الملك، للقصر الكلمة الأخيرة في التعيينات المتعلقة بالإدارات الرئيسية بما في ذلك الداخلية والشؤون الخارجية والدفاع. كما أنها تحدد الأجندة الاقتصادية في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

انتخابات المغرب

النساء يشاركن في الانتخابات المغربية / رويترز

كان من المتوقع أن تجعل قواعد التصويت الجديدة من الصعب على الأحزاب الأكبر الفوز بأكبر عدد من المقاعد كما كان من قبل ، مما يعني أنه سيتعين على حزب RNI الدخول في محادثات ائتلافية لتشكيل حكومة، فيما اتهم حزب العدالة والتنمية في بيان يوم الأربعاء منافسيه بشراء الأصوات دون ذكر أي تفاصيل أو ذكر أي تفاصيل، على الرغم من كونه أكبر حزب منذ عام 2011 ، فقد فشل حزب العدالة والتنمية في وقف القوانين التي يعارضها ، بما في ذلك واحد لتعزيز اللغة الفرنسية في التعليم.