الجيش في تونس سيساعد في حملات التطعيم ضد كورونا

  • تواجه البلاد أسوأ موجة من فيروس كورونا منذ أن بدأ الوباء
  • أجبر ذلك بعض المناطق على العودة إلى حالة الإغلاق
  • قررت الحكومة التونسية نشر القوات المسلحة لتلقيح الناس في المناطق التي تعاني من أسوأ معدلات الإصابة

 

تواجه تونس أسوأ موجة من فيروس كورونا منذ أن بدأ الوباء ، ما يزيد من الضغط على المستشفيات والنظام الصحي المزدحمين بالفعل في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

وأجبر ذلك بعض المناطق على العودة إلى حالة الإغلاق ودفع موجات من التبرعات أو المساعدات الطبية من الصين وفرنسا وتركيا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة والجزائر.

قررت الحكومة التونسية نشر القوات المسلحة لتلقيح الناس في المناطق التي تعاني من أسوأ معدلات الإصابة وفي المناطق ذات معدلات التطعيم المنخفضة بشكل خاص.

وصلت، الشهر الماضي، الحالات المؤكدة في تونس إلى أعلى أرقامها اليومية للوباء، لكن معدل التطعيم على مستوى البلاد لا يزال منخفضاً، وفقًا لبيانات جامعة جونز هوبكنز.

أشارت البيانات إلى أن تونس سجلت أعلى معدل للوفيات الوبائية للفرد في إفريقيا، وهي تسجل حالياً أحد أعلى معدلات الإصابة اليومية للفرد في العالم.

تونس تفرض على الجيش المساعدة في التطعيم مع ارتفاع حالات الإصابة بكورونا

الطاقم الطبي يساعد المرضى الذين يعانون من مرض فيروس كورونا في قسم خاص بفيروس كورونا داخل مستشفى شارل نيكول في تونس/ رويترز

قام العاملون الصحيون العسكريون بتلقيح آلاف الأشخاص في “كسرة” ومواقع أخرى في منطقة سليانة في وسط تونس الداخلية، وخاصة الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً والذين يعانون من ظروف صحية أساسية.

استخدمت حملة التطعيم في كسرة لقاحات “سينوفاك” من الصين.

وقال الجيش إن الانتشار الطبي قد يمتد إلى مناطق أخرى في الأيام المقبلة.

وقال الرئيس التونسي إن الجيش سيرسل طائرات هليكوبتر إلى المناطق الجبلية لجلب اللقاحات إلى القرى النائية.

قالت رفيقة عاشور ، من سكان كسرة ، إنها استُدعيت مرتين لتلقي اللقاح ، لكنها كانت متشككة في الخضوع لإصابة.

قال عاشور في موقع التطعيم: “عندما سمعت بوصول الجيش، قررت المجيء للحصول على اللقاح لأن بالنسبة لي ، (الجيش) أكثر صدقاً من الآخرين”.

لتشجيع التطعيم ونشر الوعي ، حصل الرئيس التونسي قيس سعيد على جرعته الأولى من اللقاح يوم الإثنين.

في غضون ذلك ، تصل المساعدات من قريب وبعيد.

أرسلت الإمارات العربية المتحدة وتركيا والجزائر مئات الآلاف من جرعات اللقاحات والإمدادات الطبية إلى تونس. وصلت شحنة مساعدات طبية بحرا من إيطاليا يوم الجمعة. وعدت فرنسا هذا الأسبوع بـ 800 ألف لقاح جديد لـ كورونا، ووعدت الصين بـ400 ألف لقاح ، بحسب وكالة الأنباء التونسية.

حتى يوم السبت ، أبلغت تونس عن أكثر من 17 ألف حالة وفاة وأكثر من 533 ألف حالة مؤكدة منذ بداية الوباء، وفقاً لبيانات جونز هوبكنز.