تونس تواجه “كورونا”.. متى سيحين موعد السيطرة على الوباء؟

  • الواقع الوبائي في تونس بلغ مستويات مثيرة للقلق
  • منظمة الصحة العالمية دقت ناقوس الخطر بسبب ما وصلت إليه تُونس مع كورونا
  • الدول تحركات ومدت تُونس بالمساعدات الطبية

وسط المعاناة الكبيرة التي تواجهها تونس مع تفشي فيروس “كورونا”، كشف معهد “باستور” في تونس أنّ “البلاد ستكون قادرة على السيطرة على الوباء، بحلول أكتوبر/تشرين الأول المقبل”، وفق ما ذكر موقع “attessia“.

وسجلت تونس أعلى حصيلة وفيات في العالم العربي والقارة الإفريقية، وهو الأمر الذي استدعى تدخل دول عدّة من خلال ارسال مساعدات طبية ولقاحات إلى البلاد في سبيل مساعدتها على تجاوز محنتها.

وقال مدير معهد باستور في تُونس، الهاشمي الوزير، إن البلاد ستتمكن من السيطرة على فيروس كورونا بحلول شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري.

ومع هذا، فقد أوضح الوزير أنّ “حوالى 45% من التُونسيين اكتسبوا مناعة طبيعية ضد الفيروس، في ما سيتم تطعيم 5 ملايين شخص بحلول نهاية سبتمبر/أيلول المقبل”.

وفعلياً، فقد بلغ الواقع الوبائي في البلاد، مستويات مثيرة للقلق بشكل كبير، ما دفع بمنظمة الصحة العالمية لدقّ ناقوس الخطر.

ومنحت دولة الإمارات العربية تُونس 500 ألف جرعة من اللقاحات، كما أرسلت الجزائر 250 ألف جرعة ومعدات طبية لمواجهة الجائحة، بعد أن سبقتها طائرتين عسكريتين مصريتين لدعم تُونس بالأدوية و المستلزمات الطبية.

كذلك، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بدعم عاجل لتُونس، بمساعدات تشمل تأمين مليون جرعة من اللقاح المضاد للفيروس ومستلزمات طبية ووقائية.

من جهته، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين، أنه يفكر بشكل خاص في تُونس بسبب ما تعانيه جراء وباء كورونا. ومع هذا، فقد تعهدت فرنسا بتزويد تونس بأكثر من مليون جرعة خلال الأسابيع المقبلة.