التخطيط التشاركي للسياسات العمومية

نظمت حركة بدائل مواطنة أيام 7، 8 و9 تموز / يوليو الجاري (2021)، بفندق روليه سايس في كندر سيدي خيّار، عمالة صفرو، بالمغرب، منتدى ما بين الجهات حول موضوع:” التنمية المندمجة: من أجل تخطيط تشاركي للسياسات العمومية، والذي تنجزه الحركة بتمويل من طرف الصندوق الوطني الديمقراطي NED.

ضم برنامج المنتدى ندوات موضوعاتية، قدمت مضامينها من طرف مجموعة من 40 مشارك يتوزعون بين خبراء وأساتذة جامعيين وفاعلين مدنيين. كما شهد المنتدى ورشات تدريبية حول السياسات العمومية والمشاركة المواطنة والتخطيط الترابي ومدى تنزيلها على أرض الواقع، إما على المستوى الوطني أو المحلي.

كذلك شكل المنتدى مساحة لتسليط الضوء على المنجزات، والوقوف على الإكراهات والتحديات التي تواجهها الجمعيات والمواطنات والمواطنون في المشاركة المواطنة، من أجل المساهمة في إعداد وتتبع وتقييم السياسات العمومية، تماشيًا مع المقتضيات الدستورية.

حول المنتدى، صرح أحمد الدحماني، رئيس حركة بدائل مواطنة ومنسق منتدى ما بين الجهات، لمراسل “تطبيق خبّر” الميداني في المغرب يوسف أسكور أن المنتدى يهدف بشكل أساسي إلى تبادل التجارب وطرح المستجدات القانونية ذات العلاقة بتعزيز مكانة المجتمع المدني في مسار البناء الدمقراطي الذي يعرفه المغرب.

مغاربة خلال منتدى تم فيه ورشات حول التخطيط التشاركي والتنمية المندمجة

يهدف المنتدى للتخطيط التشاركي للسياسات العمومية

وأضاف الدحماني أن فلسفة المنتدى ضمت خبراء أكاديميين وخبراء مدنيين بغية تطوير أرضية عمل مشتركة، يتم إنزالها بشكل تشاركي وفق ما يتلاءم وإعمال الأدوار الدستورية الجديدة للمجتمع المدني وتقوية أدواره لتبويئه المكانة التي يستحقها كفاعل أساسي في البناء الديمقراطي والتنموي، انسجامًا مع الوثيقة الدستورية والمواثيق الدولية ذات الصلة، التي ارتقت به إلى شريك أساسي في مجال الإسهام في صناعة وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية.

استُهل برنامج المنتدى، الذي اطّلع مراسل “تطبيق خبّر” على نسخة منه، بالجلسات الافتتاحية والتوجيهية المؤطرة لمنتدى ما بين الجهات مواضيع مختلفة منها موضوع بناء التوجهات العامة للميزانية الذي أشرف عليه الباحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس عبد السلام أوحجو.

خبيرة في الحوكمة تشرح مداخلتها خلال المنتدى

تبادل التجارب وطرح المستجدات القانونية المتعلقة بتعزيز مكانة المجتمع المدني في مسار البناء الدمقراطي

تلى ذلك مداخلة حول موضوع الميزانية المحلية قدمتها الأستاذة الباحثة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس زبيدة نكاز، ثم مداخلة حول موضوع البرامج التنموية للجماعات الترابية، عوامل الضعف والقوة والتي قدمها الأستاذ الباحث ورئيس مركز الدراسات في الحوكمة والتنمية الترابية أحمد حضراني.
عرفت الجلسة الثانية، التي أشرفت على رئاستها نورة السباعي عن برنامج شباب وشابات حركة بدائل مواطنة، تقديم مداخلتين؛ الأولى تحت عنوان مسار الميزانية العامة للدولة وقدمها الأستاذ الباحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس وخبير في مجال المالية العمومية منصور عسو.
40 خبيرًا في الحوكمة يناقشون التنمية المندمجة بسيدي خيّار

بحث مسار الميزانية العامة للدولة

ووقفت المداخلة الثانية عند موضوع التنمية الترابية على ضوء تقرير النموذج التنموي الجديد وعرضها الأستاذ الباحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس عبد الرزاق الهيري.

سترفع التوصيات لصناع القرار لبلورتها في السياسات العمومية محليًا

اختتم منتدى ما بين الجهات جلساته الافتتاحية بجلسة ثالثة أخيرة ترأستها الأستاذة زبيدة نكاز، وعرفت مداخلة حول موضوع تقديم تقرير حول تجربة الميزانية المفتوحة 2019، من تقديم الأستاذ الباحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس فؤاد بلحاج.
أعقب ذلك مداخلة في موضوع تأثير المنظمات الدولية على السياسات العمومية الوطنية: نموذج منظمة التجارة العالمية، من تقديم الأستاذ رضا نور، أستاذ باحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس.
40 خبيرًا في الحوكمة يناقشون التنمية المندمجة بسيدي خيّار

تضمن المنتدى ورشات تطبيقية تخدم مفهوم المواطنة

خصصت الفترة المسائية من المنتدى للورشات التكوينية والتطبيقية التي عرفت مشاركة فاعلين مدنيين وفاعلين أكاديميين، وتم خلالها التطرق إلى موضوع السياسات العمومية والمشاركة المواطنة وموضوع التخطيط الترابي، ومدى تنزيله على أرض الواقع، إن على المستوى الوطني أو المحلي.
أشرف على تأطير الورشات التكوينية والتطبيقية الأستاذين أحمد الدحماني ومحمد بومليك، اللذان حرصا على مرافقة المشاركين والمشاركات في أفق إيجاد أليات استدخال مضامين المداخلات التوجيهية، بغية تعزيز الحوكمة الداخلية للمنظمات المدنية، ومعه تعزيز حضورها في تتبع وتقييم السياسات العمومية المجالية، بحيث تكون دامجة ومستدامة.
محاضر خلال كتابة التوصيات لرفعها لصناع القرار

سترفع التوصيات إلى صناع القرار

وفي ختام المنتدى قدمت مجموعة من التوصيات التي رشحت عن المنتدى، وتمت المصادقة عليها بإجماع الحاضرين، ومن المنتظر تقديمها إلى صناع القرار في أفق إعمالها في بلورة السياسات العمومية على المستوى المحلي.
المنتدى الذي يدخل في إطار مشروع:” تعزيز التشاور العمومي من أجل حكامة جيدة بالمغرب”، يهدف إلى تعزيز دور المجتمع المدني والمواطنين والمواطنات في الحكامة الترابية، وإرساء سياسات عمومية ترابية تستجيب لحاجيات الساكنة ومتطلباتها، وذلك من خلال اعتماد آلية التخطيط التشاركي لخلق تعاون مشترك بين الفاعلين الترابيين وتحقيق النجاعة والفعالية للفعل العمومي.