سلطان عمان يصل السعودية في أول زيارة خارجية له

وصل سلطان عمان هيثم بن طارق الأحد إلى السعودية  في زيارة هي الأولى له خارج بلاده منذ تقلده منصبه في يناير كانون الثاني 2020 خلفاً للسلطان الراحل قابوس بن سعيد.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقدمة مستقبلي السلطان هيثم في مطار خليج نيوم.

وبعد مراسم الاستقال الرسمية التي شهدت استعراضا جويا رسمت فيه ألوان العلم العماني، توجه السلطان عمان إلى قصر نيوم حيث استقبله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية أجرى الجانبان “جلسة مباحثات رسمية جرى خلالها استعراض العلاقات الأخوية التاريخية والراسخة بين قيادتي البلدين الشقيقين، وبحث آفاق التعاون المشترك، وسبل تعزيزه وتطويره في شتى المجالات”.

وذكر التلفزيون العماني أنه تم “التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن إنشاء مجلس التنسيق العماني السعودي المشترك بين حكومتي البلدين الشقيقين”

https://twitter.com/spagov/status/1414228414714757123

من جهته لفت وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير إلى أن الزيارة “تعكس تطلع البلدين إلى رفع مستوى التنسيق بينهما وتوسيع آفاق التعاون الثنائي، لا سيما في المجال الاقتصادي”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الجبير قوله إن ولي العهد بحث مع سلطان عمان “التحديات البيئية التي تواجه المنطقة وآثارها الاقتصادية والاجتماعية والصحية، وما تضمنه إعلان الشرق الأوسط الأخضر”

والشرق الأوسط الأخضر، مبادرة تعتبر جزءا من “رؤية 2030” التي تنتهجها المملكة في إطار مساعيها لخفض الاعتماد على النفط وتحسين جودة الحياة .