بسبب كورونا.. المجتمع الجامعي يقاطع الامتحانات في تونس

  • دعا اتحاد المعلمين والباحثين في الجامعات التونسية الأعضاء إلى مقاطعة الامتحانات
  • اتهمت النقابة ألفة بن عودة، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، بالتضحية بمجتمع الجامعة من أجل “خدمة أجنداتها الشخصية”
  • وصل معدل الإصابة اليومي إلى 5000 إصابة في تونس
  • قامت تونس بتطعيم حوالي 8٪ فقط من سكانها البالغ عددهم حوالي 12 مليون نسمة.

دعا اتحاد المعلمين والباحثين في الجامعات التونسية الأعضاء إلى مقاطعة الامتحانات وكذلك مناقشة مشاريع الخريجين. وذلك بسبب قرار الحكومة بالمضي قدما في الاختبارات في منتصف يوليو (تموز)، على الرغم من زيادة حالات كورونا في البلاد، وفقاً لموقع “universityworldnews“.

وقالت النقابة إنه على الرغم من أن حملة التطعيم في البلاد شملت موظفين جامعيين، إلا أن عددًا كبيرًا من الموظفين لم يتلقوا التطعيم بعد.

تونس هي الدولة الثانية من بين 10 دول عربية في شمال إفريقيا بعد المغرب حيث يتم تلقيح أساتذة الجامعات حاليًا كمجموعة ذات أولوية.

وأضافت النقابة أن قرار مقاطعة الامتحانات تم اتخاذه وسط انهيار في النظام الصحي نتيجة ارتفاع حالاتالإصابة بكورونا مما أدى إلى وضع لم يشعر فيه مجتمع الجامعة بالأمان.

وقال البيان: “تجاهل رئيس الوزراء التونسي، هشام المشيشي، دعواتنا في الأول من يوليو (تموز) للتدخل لتأجيل الامتحانات إلى موعد لاحق في سبتمبر (أيلول)، على غرار العام الماضي، عندما كان الوضع الوبائي غير قابل للمقارنة مع ما نشهده الآن”.

واتهمت النقابة ألفة بن عودة، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، بالتضحية بمجتمع الجامعة من أجل “خدمة أجنداتها الشخصية وتسويق الإنجازات الوهمية” ، مثل جعل العام الجامعي يبدو ناجحًا.

 

انتشار فيروس كورونا

 

وصل معدل الإصابة اليومي إلى 5000 إصابة في تونس.

وتم الإبلاغ عن 438.945 إصابة و 15.261 حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا في البلاد منذ بدء الوباء.

قامت تونس بتطعيم حوالي 8٪ فقط من سكانها البالغ عددهم حوالي 12 مليون نسمة.

وفي منطقة شمال إفريقيا ، احتلت تونس المرتبة الثانية من حيث الإصابات والوفيات بكوفيد -19 ، تليها المغرب ومصر على التوالي.

تعرف على أبرز الممنوعين من تلقي لقاح كورونا