جرى توقيع اتفاقية اقتصادية وتجارية في أبوظبي بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث وقع وزير الخارجية الاسرائيلي ونظيره الإماراتي الاتفاقية.

ومنذ توقيع اتفاقية السلام بين الدولتين في أيلول/سبتمبر العام الماضي، أبرمت الإمارات وإسرائيل العديد من الاتفاقيات التجارية وازدادت أعداد الشركات الإسرائيلية الناشئة العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية والزراعة في البلد الخليجي.

وجاءت هذه الاتفاقية، عقب زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي  يائير لابيد الأولى للإمارات منذ اتفاقية السلام بين الدولتين.

ودشّن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد الثلاثاء في أبوظبي أول سفارة إسرائيلية في الخليج، بعد أقل من عام على اتفاقية العلاقات بين البلدين.

ومن المقرر أن ينتقل بعد أبوظبي إلى دبي حيث يفتتح رسميا قنصلية بلاده في الإمارة، ويدشن الجناح الإسرائيلي في معرض اكسبو 2020 دبي.

وكتب لابيد في تغريدة على حسابه في تويتر “قص الشريط في افتتاح سفارة إسرائيل في أبوظبي” مرفقا إياها بصورة تجمعه بوزيرة الثقافة الإماراتية نورة الكعبي.

وفي خطاب خلال حفل الافتتاح، قال الوزير إنّ بلاده ترغب بالسلام مع جيرانها، موضحا “لن نذهب إلى أي مكان. الشرق الأوسط بيتنا. نحن هنا لنبقى وندعو كل دول المنطقة للاعتراف بذلك والقدوم للحديث معنا”.

دعم أمريكي

بدوره، أشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان بالخطوة التي اعتبرها “تاريخية” و”تحمل أهمية بالنسبة لإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والمنطقة”.

ومنذ أيلول/سبتمبر 2020 بدفع من إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، سيّرت الدولتان رحلات جوية مباشرة وتبادلتا السفراء وزيارات وفود تجارية عدة.

وكان من المقرر أن يزور بنيامين نتانياهو الإمارات في آذار/مارس الماضي ليصبح أول رئيس وزراء إسرائيلي يقدم على الخطوة.

علاقة مهمة

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية الاسبوع الماضي في بيان إنّ “العلاقة بين إسرائيل والإمارات مهمة وسينعم بثمارها ليس فقط مواطنو البلدين فحسب وإنما الشرق الأوسط بأكمله”.

وبحسب البيان، فإنّ زيارة لبيد ستستمر ليومي الثلاثاء والأربعاء وهي بدعوة من وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان.

والتقى لابيد نظيره الاماراتي عبدالله بن زايد في ابوظبي ونشر على تويتر صورة لهما يتصافحان بعد تدشين السفارة.

مستشار علاقات دولية لـ”أخبار الآن”: زيارة وزير خارجية إسرائيل لحظة تاريخية لعلاقتها بالعالم العربي