البرلمان السوري يعلن أن الانتخابات الرئاسية في مايو

أعلن البرلمان السوري موعد الانتخابات الرئاسية في 26  أيار/مايو والتي من المتوقع أن يبقي الرئيس بشار الأسد في منصبه رئيسا لسوريا 

وصرح رئيس البرلمان السوري حمودة صباغ أيضاً عن موعد الانتخابات للسوريين في الخارج عبر السفارات في 20 أيار/مايو. بالإضافة إلى إعلان فتح باب الترشح، للانتخابات الرئاسية الثانية خلال سنوات النزاع، اعتباراً من غد الإثنين ولمدة عشرة أيام.

ولم يعلن الأسد، حتى الآن رسمياً ترشحه للانتخابات، وتنظم الانتخابات الرئاسية بموجب الدستور، الذي تم الاستفتاء عليه في 2012، فيما لم تسفر اجتماعات اللجنة الدستورية عن أي نتيجة، وهي تضم ممثلين عن الحكومة والمعارضة والهادفة لإصلاح وتغيير الدستور برعاية الأمم المتحدة.

وتنص المادة 88 من الدستور على أن الرئيس لا يمكن ان ينتخب لأكثر من ولايتين كل منها من سبع سنوات. لكن المادة 155 توضح أن هذه المواد لا تنطبق على الرئيس الحالي إلا اعتبارا من انتخابات 2014.
ومن شروط الترشح للانتخابات أن يكون المرشح قد أقام في سوريا بشكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية، ما يغلق باب احتمال ترشح أي من المعارضين المقيمين في الخارج.

ووافق البرلمان السوري  في العام 2014 على مرشحين إثنين إضافة إلى الأسد، ولا تتوفر حتى الآن أي معلومات عن أشخاص قد يقدمون ترشيحهم في الدورة القادمة. كما تقام الانتخابات الرئاسية اليوم بعكس 2014، بعدما استعادت القوات الحكومية بدعم روسي مناطق واسعة إثر هجمات واسعة ضد الفصائل المعارضة، وباتت تسيطر على نحو ثلثي مساحة البلاد.

ويذكر أن الأسد تسلم في العام 2000 منصب رئاسة سوريا خلفاً لوالده حافظ الأسد، وفاز في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في حزيران/يونيو 2014، بنسبة تجاوزت 88 في المئة.
وأسفرت أكثر من عشر سنوات من الحرب عن مقتل أكثر من 388 ألف شخص واعتقال عشرات الآلاف ودمار البنى التحتية واستنزاف الاقتصاد ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان.