خلافة تنظيم داعش الإرهابي تتسلل من آسيا إلى إفريقيا بأهداف واضحة وخطط مدروسة للاستيلاء على مدخرات البلاد.

ارتفع عدد هجمات تنظيم داعش في إفريقيا بأكثر من الثلث فقط بين عامي 2019 و 2020. على سبيل المثال، منطقة الساحل وسيناء والمغرب العربي ونيجيريا وموزمبيق، كانت أو أصبحت أسواقًا رئيسية لداعش، وتساعد على المساهمة في رواية رابحة للتنظيم بعد الهزائم الأخيرة في الشرق الأوسط.

الآن وبعد أن انتهت خلافة التنظيم المزعومة في سوريا والعراق، ربما تكون إعادة بناء دولة جديدة في إفريقيا أهم الأولويات للجماعة الإرهابية.

بعد الهزيمة في سوريا والعراق، وبعد أن غادر الجزء الأكبر من مقاتلي داعش الأجانب إلى أفغانستان، سافر أيضا ربما ما يصل إلى 10000 مقاتل إلى ليبيا وغرب إفريقيا لمواصلة مايسمونه بـ”الجهاد”، وفقًا لوزير الخارجية المغربي، كما أضاف رئيس توغو، فور جناسينجبي، إن “آلاف” من مقاتلي داعش من الشرق الأوسط وصلوا إلى غرب إفريقيا.

هجمات مضاعفة لداعش والعواقب وخيمة

ولم تتصاعد الهجمات الإرهابية خمسة أضعاف في مالي والنيجر وبوركينا فاسو منذ عام 2016 فحسب، بل إنها أصبحت تحصل باحترافيةٍ أكثر وقوة ولها عواقب وخيمة أيضاً.

كان الجنرال الأمريكي تاونسند أوف أفريكوم أكثر وضوحًا بشأن إمكانات تنظيم داعش في المنطقة قائلا: “أعتقد أنه إذا تمكن داعش من إقامة خلافة جديدة، فإنه سيحاول القيام بذلك في غرب إفريقيا”.

ويحتدم الجدل في الولايات المتحدة حول ما إذا كان سيكون هناك انسحاب أمريكي من المنطقة والذي سيكون بمثابة هدية عظيمة للتنظيم الإرهابي لأنه سيترك فرنسا في وضع صعب للغاية.

جدير بالذكر أنه في غرب إفريقيا، جند إرهابيون في داعش الشباب في الريف بمبالغ مالية، أو تحت تهديد السلاح بعد حرق القرى وتحويلها إلى غبار، والذين أثاروا النزاعات العرقية ثم قدموا الحماية.

“داعش يجبر عمال المناجم على بيع الذهب له حصريًا”

هذا وتسلل داعش عبر الحدود المليئة بالثغرات من بلد إلى آخر، ومن المثير للاهتمام أن التنظيم الإرهابي لا يسعى وراء الأراضي فحسب، بل يسعى أيضًا وراء الموارد الطبيعية الموجودة بها.

على سبيل المثال، اجتاح التنظيم في بوركينا فاسو مناجم الذهب واحدًا تلو الآخر، في محاولة للسيطرة على الصناعة الأكثر ربحًا في البلاد، والتي تدر أرباحاً قد تصل إلى 400 مليون دولار سنويًا. بعد الاستيلاء على منجم، عادة ما يجمع داعش “ضريبة حماية” من المجتمعات التي تعيش حول مناجم الذهب، ثم يجبر عمال المناجم على بيع الذهب لهم حصريًا، ثم يتم تهريبه وبيعه عبر الحدود في أماكن مثل بنين أو غانا أو توغو. ويجدر بالذكر هنا أن المناجم هي أكثر من مجرد مصدر دخل للإرهابيين، إذ  تستحدم كمخابئ أيضًا.

حوار مع الإرهاب

في ظل هذه الظروف المأساوية، فإن الدول الفقيرة مثل بوركينا فاسو ومالي في حيرة من أمرها للتعامل مع هجمات داعش الدموية المستمرة، وقررت أنه من الأفضل لها الدخول في حوار مع الإرهابيين لمحاولة الوصول إلى نهاية للصراع الدموي.

محاولة إيجاد وضع “سياسي” مع تنظيم داعش قد تتضمن على الأرجح التنازل عن جزء من مالي أو بوركينا فاسو للجماعة الإرهابية. سيكون هذا بالطبع كارثة ستسمح ببدء خلافة جديدة للتنظيم، والتي يمكن أن تجتذب بسرعة عشرات الآلاف من المقاتلين الأجانب من أوروبا وآسيا وأمريكا كما فعلت في سوريا.

ومن المثير للاهتمام أن داعش لا يرتبط فقط بالعنف والإكراه والتهديدات للسيطرة على مناطق في إفريقيا. في الواقع، وكما فعل تنظيم القاعدة، يحاول تنظيم داعش في غرب إفريقيا أيضًا كسب قلوب وعقول السكان المحليين في بحيرة تشاد بطرق تعتبر “لطيفة”، حيث يقوم التنظيم في كل من النيجر ونيجيريا بحفر الآبار وإعطاء البذور والأسمدة وتوفير المراعي الآمنة للرعاة.

في الآونة الأخيرة، شهدت دولتان في إفريقيا زيادة كبيرة في نشاط تنظيم داعش، وهما موزمبيق وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

لاحظت واشنطن الأمر، وصنفت خلال الشهر الماضي كلا الكيانين كمنظمات إرهابية أجنبية بالإضافة إلى تسمية الأميرين “بالإرهابيين العالميين المصنفين بشكل خاص”، فيما يتعلق بهذا التعريف الذي يُطلق عليه خطأ “تنظيم داعش” في مقاطعة وسط إفريقيا (بما أن موزمبيق ليست في وسط إفريقيا)، أمر المتحدث باسم التنظيم المتطرف أبو حمزة القرشي صراحةً بشن هجمات على العاملين في المجال الإنساني في وسط إفريقيا، قائلاً إن المساعدة “سُرقت منك”، في محاولة  لخداع المسلمين الفقراء.

“الثروات الطبيعية في إفريقيا تشكل مصدر دخل لداعش”

يقوم التنظيم أيضًا بالاستيلاء على الثروات لتمويل نفسه، على سبيل المثال في جمهورية الكونغو الديمقراطية، يقوم داعش بعمليات الصيد غير المشروع لمئات الأفيال (بيع الأنياب) في السافانا في حديقة غارامبا الوطنية، إلى جانب عائدات الصيد الجائر، يضيف التنظيم أيضًا عائدات التعدين غير القانوني للياقوت والماس والذهب، ويحمل التنظيم أيضًا رسالة دعائية قوية تؤثر على الفقراء.

ولجلب المزيد من القوى البشرية، في أكتوبر / تشرين الأول 2020، نظم داعش هروبًا ضخمًا من السجن ساعد 1300 نزيل بالهرب، بما في ذلك العديد من أعضاء التنظيم وأتباعه.

امتيازات “تاريخية” يستولي عليها داعش

في موزمبيق، استولى داعش على أجزاء من مقاطعة كابو ديلجادو الغنية بالغاز مع سقوط موكيمبوا دا برايا وبالما، على الرغم من عودة الأخيرة إلى سيطرة الحكومة، ولكن إلى متى؟ في غضون أشهر قليلة فقط، تقدم التمرد الإسلامي المحلي والذي أعلن الولاء لتنظيم داعش بسرعة مع المشاركة الأكثر نشاطًا لداعش الوسطى التي قدمت مقاتلين أجانب، بمن فيهم عرب، شاركوا في الهجوم على بالما. في حين أن الثروة الكبيرة ستأتي من استغلال مشروع الغاز الضخم الذي تبلغ قيمته 60 مليار دولار (أربعة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي لموزمبيق) في السنوات القليلة المقبلة، يمكن لداعش التركيز في هذه الأثناء على تجارة المخدرات. في الواقع، كابو ديلجادو هي أيضًا مركز ضخم للهيرويين، حيث يمر من 25٪ إلى 30٪ من إنتاج أفغانستان من خلاله، بقيمة تصل إلى 800 مليون دولار سنويًا. مع تزايد وجود داعش في أفغانستان، من المحتمل أن تتمكن الجماعة الجهادية على المدى المتوسط من السيطرة على جزء من سلسلة توزيع الهيروين.

الامتيازات التاريخية القوية تضمنت فرع بوكو حرام في نيجيريا الذي يعد جزءًا من التنظيم في مقاطعة غرب إفريقيا. في الآونة الأخيرة، أحرز التنظيم المتطرف في الصحراء الكبرى تقدمًا هائلاً ليحل محل القاعدة كأكبر جماعة في المنطقة. داعش في جمهورية الكونغو الديمقراطية و موزنبيق هما قوتان ضخمتان جديدتان لا يستهان بهما. لسوء الحظ، يبدو المستقبل مشرقًا لداعش في قارة بها كثير من الدول الهشة والفاسدة التي يمكن أن تسمح بولادة الخلافة المزعومة في مناطق صغيرة في موزمبيق والساحل وربما نيجيريا.

تنويه: جميع الآراء الواردة في زاوية مقالات الرأي على موقع أخبار الآن تعبر عن رأي أصحابها ولا تعكس بالضرورة موقف موقع أخبار الآن